الإثنين 4 يوليو 2022 07:33 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

هل لقاحات كورونا تسبب العقم؟ الطريق يجيب

لقاحات كورونا والعقم
لقاحات كورونا والعقم

لا يتوقف الحديث عن فيروس كورونا المستجد وما يمكن أن يحدثه هذا الوباء العالمي في المواطنين، وفي الساعات الماضية كان التساؤل حول تأثير لقاحات كورونا على الخصوبة وإمكانية تسببه في العقم لمن يتناوله.

 

 

وفي هذا الصدر، اتفق العلماء وخبراء الصحة على أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف تأثير للقاحات فيروس كورونا المعروفة مثل "فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون" على الخصوبة، وخاصة على الأشخاص في سن البلوغ والرجال والنساء.

 

 

وأكدوا أن لقاحات كورونا تعتمد على "الحمض النووي الريبوزي المرسال" مثل غيرها من اللقاحات الأخرى والتي تساعد الجسم على التحصين ضد الفيروس، حيث يتم استخدام فيروس ميت أو معطل، لجعلها تصنع "المتضادات" الخاصة بالفيروس التاجي المغلّف ببروتينات النتوءات الخارجية، وهو ما يساعد الجهاز المناعي على مواجهة الفيروس.

اقرأ أيضًا: هل تنتقل عدوى كورونا من ”الحامل” إلى الجنين؟.. أخصائي طب أطفال يجيب

 

وقالت الدكتورة أمل أبو الحسن، طبيبة أمراض النساء، إن فيروس كورونا المستجد لا يمكن أن يسبب مشاكل طويلة الأمد، وخصوصًا على أمراض المناعة الذاتية أو التأثيرات على الخصوبة أو الحمل، وذلك لأن التطعيم لا يمكنه الوصول إلى الحمض النووي للإنسان، نتيجة ولوجوده في مكان محدد داخل نواة الخلية.

 

وأضافت أن البعض تسائل عن تأثير فيروس كورونا المستجد على الدورة الشهرية إلا أنه حتى الآن ليس هناك أي دليل علمي بشأن ذلك، ولا يوجد دليل على حدوث تغييرات طويلة المدى للخصوبة والدورة الشهرية للنساء.

 

وفي السياق ذاته، قال الدكتور جيفري جولدشتاين، الأستاذ المساعد في علم الأمراض في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأمريكية، إن اللقاحات لا تحتوي على أي خصائص هرمونية تجعله يتداخل مع الخصوبة أو البلوغ أو العمليات الهرمونية في الجسم.

 

وأوضح أنه في حالة حدوث أي خطأ في الحمل يظهر التغير في المشيمة وحتى الآن لم يتم إثبات أي تغييرات من لقاحات كورونا على مشيمة النساء اللاتي حصلن على اللقاح كما أن البعض أنجب بعد حصولهن عليه، قائلاً: "حتى أثناء تجارب اللقاح، حملت بعض النساء عن غير قصد".

 

وكانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية أكدت أنه يفضل للسيدات الحوامل أو من يفكرن في الحمل، أن يحصلن على اللقاح لأن الحوامل أكثر عرضة للخطر بمجرد إلتقاط العدوى.

لقاحات كورونا والعقم تحقيقات الطريق فيروس كورونا العقم عند النساء العقم عند الرجال لقاح كورونا كوفيد 19
بنوووك