الأربعاء 18 مايو 2022 10:16 مـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل | هل تدعم الكيان الصهيوني؟ تطبيقات إسرائيلية على هاتفك احذفها فورا (فيديو)

تطبيقات اسرائيلية
تطبيقات اسرائيلية

في الوقت الذي يعاني فيه الفلسطينيون من جرائم الاحتلال الصهيوني، والقصف المستمر الذي تمارسه قوات الكيان على فلسطين، وبالتحديد في قطاع غزة، ومحاولتهم تفريغ منطقة الشيخ جراح وإخلائها من أهلها في عملية تطهير عرقي في القرن الحادي والعشرين، وجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين العزل، تبرز محوزلات جمع تأييد دولي لفلسطين وإدانة جرائم الاحتلال.

 

في المقابل، لا تتوقف دولة الاحتلال عن التغلغل ومحالة التسلل إلى يد كل شخص عن طريق التكنولوجيا ليكون مؤيدًا وداعمًا لها حتى وإن كان لا يعلم بالأمر، وذلك في طريقة عملية للرد على محاولات خلق موقف دولي مضادٍ لها ورافضٍ للجرائم التي تمارسها بحق الفلسطينيين.

 

ومن خلال الهاتف المحمول الذكي الذي يحمله الجميع في أيديهم، توجد العديد من التطبيقات التي صنعتها وصممتها إسرائيل، ومع كل ضغطة زر لتحميل تلك البرامج، تستفيد دولة الاحتلال الصهيوني من خلال مكاسبها المادية، والمعنوية من خلال التغلغل ليد الجميع، وربما التجسس والحصول على البيانات من خلال الموافقة على سياسات البرنامج والتسجيل فيه لاستخدامه.

 

وأبرز تلك البرامج التي يستخدمها العديد حسب فيديو نشرته روسيا اليوم:

 

Viber فايبر

 



يتذكر الجميع ذلك التطبيق الشهير الذي كان على هواتف الجميع في فترة معينة، بمجرد انتشار هواتف "الأندرويد"، حيث يعّد Viber من التطبيقات الإسرائيلية الرائدة في عالم الاتصال عبر الإنترنت، ظل التطبيق منافساً لخدمات مثل الواتساب لفترة طويلة، وفقد التطبيق الكثير من شعبيته بعد ظهور الجيل الجديد من تطبيقات الاتصالات المشفرة كتيليجرام وسيجنال وواير وغيرها من التطبيقات.



خدمة Wix لبناء المواقع

 



تسهيل العمليات المعقدةواحدة من الوسائل التي تلجأ لها إسرائيل للدخول والتسلل للعقول والأيدي، حيث تعّد خدمة Wix من الخدمات المشهورة في بناء المواقع الإلكترونية، وتشتهر الشركة بتقديمها لخدمة بناء المواقع عبر واجهة تعتمد على السحب والإفلات ولا يشترط معرفتك المسبقة بأي من لغات البرمجة لتقوم بإنشاء موقع خاص بشركتك.

 

اقرأ أيضا: هل سب ولعن إسرائيل حلال أم حرام؟.. فتوى تجيب



وحسبما جاء في الفيديو الذي نشرته "روسيا اليوم"، يقع المقر الرئيسي لشركة Wix فى مدينة تل أبيب الإسرائيلية، وأسسها الأخوان الإسرائيليان أفيخاي ونداف أبراهامي بالاشتراك مع جيورا كابلان. وتتنافس الشركة مع خدمات مجانية شبيهة مثل وورد برس، وخدمات مدفوعة جزئيا مثل ويبلي و سكواير سبايس.



تطبيق Sync.me وSmartSync

 

وفي مجال الحصول على بيانات المستخدمين أطلقت إسرائيل تطبيقين متشابهين، حيث يعمل تطبيق Sync.me على منصتي أندرويد وأي أو أس وينافس تطبيقات مثل ترو كولر، حيث يقدم لك خدمة معرفة اسم المتصل بشكل فوري عبر استشارة قاعدة بيانات ضخمة من أرقام الهواتف، وكذلك يساعدك في رفض المكالمات المزعجة والإعلانية.

 

أما التطبيق الثاني من نفس النوعية هو SmartSync، ويقدم خدمة الاحتفاظ بالبيانات عبر مختلف الأجهزة بطريقة مشابهة لتطبيق google drive، وحذر الأمن الأردني من التطبيقين.

 

تطبيق مونداي monday

 

ويقدم خدمة إدارة فريق العمل الخاص بك وإدارة العمل عن بعد، ويستبدله المستخدمون العرب بتطبيق "ووركيوم" الشبيه به.

 

تطبيق وايز waze

 

 

خدمة خرائط ومشاركة الرحلات، ويستخدمه نحو 130 مليون شخص حول العالم، ويستخدم في بلاد عربية كثيرة.

 

تطبيقات إسرائيلية تطبيقات تدعم إسرائيل وايز سينك مي فايبر اخر اخبار غزة
بنوووك