جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 08:47 مـ 18 محرّم 1444 هـ

مرض الإنسداد الرئوي.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج

الرئة
الرئة

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مجموعة من أمراض الرئة الالتهابية التقدمية بطبيعتها، وتشير الطبيعة التدريجية للمرض إلى احتمالية تفاقم أعراضه بمرور الوقت.

كما يمكن أن يكون هذا المرض مهددًا للحياة والوفيات الناجمة عنه هي الأكثر انتشارًا فى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وتساهم عدة عوامل فى تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن، بينما هناك نوعان شائعان من مرض الانسداد الرئوي المزمن وهما التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة.

مرض الانسداد الرئوي المزمن - الأسباب والأعراض والعلاج

تشمل بعض الأسباب الشائعة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن التدخين، وعلم الوراثة، والتعرض للمواد الكيميائية والأبخرة الضارة، والتعرض المطول للغبار والهواء الملوث، وقد تتفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن بمرور الوقت.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، إليك أعراضه الشائعة كما يلي:

ضيق في التنفس

السعال المتكرر

صفير

تكوين المخاط

إعياء

ويتم تشخيص المرض من خلال تحليل نمط الحياة والامتحانات الجسدية والاختبارات المعملية، وتشمل الطرق الشائعة لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن الجراحة وتوصيات بتغيير نظام الحياة والعلاج بالأكسجين.

اقرأ أيضًا: الاشتباه فى داء الفطريات.. تعرف على اختبارات التأكد من الإصابة

مرض الانسداد الرئوي المزمن ونظام الحياة

فيما يلي بعض التغييرات فى نمط الحياة التي قد تكون مفيدة فى إدارة أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن:

الإقلاع عن التدخين

التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لمرض الانسداد الرئوي المزمن، كما أنه يعرض الجسم لخطر الإصابة بمشاكل العظام، ومشاكل الإنجاب، وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا حاول تجنب التدخين أو الإقلاع عنه لأنه سيكون مفيدًا لك على المدى القصير والطويل.

تناول الطعام بشكل جيد

الغذاء جزء أساسي من بناء جهاز مناعة صحي وجسم قوي، لذا تجنب اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والسكر الزائد، وأدخل أطعمة مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي.

حافظ على نشاطك البدني

يمكن أن يساعد النشاط البدني فى تقوية العظام والعضلات وبالتالي بناء القدرة على التحمل، لذا اختر التمارين واليوجا وطرق التأمل للحفاظ على قوة الجسم، ومارس أيضًا تمارين التنفس لزيادة القدرة على التنفس.

احصل على لقاح

يمكن أن يؤدي مرض الانسداد الرئوي المزمن الموجود مسبقًا إلى ظهور أعراض أكثر حدة للأمراض مثل الأنفلونزا والالتهاب الرئوي، لذا احصل على لقاحاتك عندما تكون هناك حاجة لتجنب حدوث مثل هذه الظروف.

حافظ على صحتك العقلية

يمكن أن يتسبب القلق والتوتر في تغير نمط التنفس الذي قد يكون من الصعب إدارته بين مرضى الانسداد الرئوي المزمن، وقد تؤدي المشكلات المطولة إلى ضيق فى التنفس وتفاقم الأعراض، لذا ابحث دائمًا عن طرق للحفاظ على صحة العقل لأنها مفتاح الجسم السليم.