جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 01:11 صـ 14 محرّم 1444 هـ

زاهي حواس يكشف لـ”الطريق” تفاصيل انتعاش السياحة مع الاكتشافات الأثرية الجديدة

انتعاش السياحة
انتعاش السياحة

كشفت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، عن أن الاكتشافات الأثرية القديمة ستعمل على انتعاش السياحة في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، موضحة أن بعض الدول الأوروبية أعادت فتح حدودها أمام السائحين الدوليين، وتحاول مصر منذ أشهر جذب السائحين للمواقع الأثرية والمتاحف.

ويتم الرهان على أن الاكتشافات الأثرية التي ترجع لآلاف السينين ستنعش سوق السياحة في مصر فى ظل أزمة كورونا وما بعدها، حيث تحتاج مصر لعودة الزائرين من أجل إنعاش السياحة، التي تعتبر واحدة من أعمدة الاقتصاد المصري.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور زاهي حواس، سفير منظمة السياحة العالمية، إن الاكتشافات الأثرية تساعد على تنشيط السياحة وانعاش هذا السوق بالفعل، مبينًا أن أي كشف أثري جديد يتم إعداد جولة له ليطوف العديد من البلدان ولتعريف العالم بهذا الكشف الجديد.

وأضاف "حواس" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الهدف من طواف الكشف الأثري في دول العالم، هو جذب السياح لزيارة مصر وتعريفهم بالحضارة المصرية.

وأوضح عالم الأثار المصري أن انتعاش السياحة يتم من خلال طريقين، الأول هو القوافل السياحية، وهي أن يسافر عدد من الأشخاص لشرح الأثار المصرية وتعريفهم بها لزيارة مصر ورؤيتها، والثاني هو الاكتشافات الأثرية الجديدة.

اقرأ أيضًا: وزارتي السياحة والطيران تقرران مد مبادرة دعم السياحة الداخلية

وأشار إلى أنه فور عودة السياحة وانتعاش سوق السياحة تم الوزارات المعنية بإتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة من أجل توفير الحماية والوقاية للزوار من فيروس كورونا المستجد.

وكانت وكالة "اسوشيتدبرس" نقلت الدكتور خالد العناني وزير السياحة والأثار، قوله عن زيادة إقبال السائحين في الأشهر الأولى من عام 2021، معربًاا عن تفاؤله لمزيد من الزوار الذين سيأتون إلى مصر على مدار العام، قائلاً: "مصر مقصد ممتاز لما بعد كورونا حيث أن السياحة فيها سياحة الهواء الطلق".

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى سائحة النمسا "أماندا"، البالغة من العمر 36 عاما، التي عادت إلى مصر في مايو، وكانت هذه هي ثاني زيارة لها منذ سنوات، حيث زارت "المتحف المصري ومتحف الحضارة والقاهرة الإسلامية"، وكانت تخطط لزيارة العام الماضي، لكن لم تتمكن بسبب الوباء العالمي وقالت إنه بمجرد إعادة الفتح جاءت إلى مصر، حيث كانت تأمل زيارة الأهرامات مجددا.

noadsf