الإثنين 16 مايو 2022 02:30 مـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

السياسة

إحالة مشروع قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية للجان المختصة

جلسة مجلس الشيوخ العامة
جلسة مجلس الشيوخ العامة

أحال مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة التي عقدت اليوم الأحد 30 مايو، خطة التنمية ومشروع قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، إلى اللجان المختصة لمناقشتها، وفقا للمادة 249 من الدستور التى حددت اختصاصات المجلس على النحو التالي:

اختصاصات مجلس الشيوخ

  1. الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.
  2. مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  3. معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة.
  4. مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.
  5. ما يحيله رئيس الجمهورية إلي المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشؤون العربية أو الخارجية.ويبلغ المجلس رأية في هذه الأمور إلي رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

وورد رسالة من المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لسحب مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون المحميات الطبيعة.

 

في سياق متصل، أعلن المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، عن تغيير اسم الصندوق ليصبح بذلك "صندوق التنمية الحضارية"؛ بسبب المهام المتعددة والتخصصات التي يحويها، خلال اجتماع لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب المنعقد الآن.

اجتمعت لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب، اليوم الأحد 30 مايو 2021، التي يرأسها النائب عماد سعد حمودة، والتي خلصت إلى الموافقة على مشروع موازنة صندوق تطوير المناطق العشوائية عن العام المالي المقبل 2021/2021.

وتناقش اللجنة خلال انعقادها الآن مشروعى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022 لهيئات "الهيئة العامة للتخطيط العمراني، هيئة تنمية الصعيد، الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، صندوق تطوير المناطق العشوائية".

ووافقت لجنة الإسكان والمرافق العامة على 5 مليار و16 مليون جنيه، بعد طلب 8 مليارات و725 مليون جنيه لموازنة الصندوق للسنة المالية الجديدة 2021/2022، بالإضافة إلى تخصيص مليون جنيه للتعاقد مع مهندسين وفقا للباب الـ4.

من جانبها، صرحت ناهد البلشي، ممثل وزارة المالية بالجلسة، أن العام المالي السابق كان مخصص مبلغ 600 ألف جنيه للباب الـ4 بالمشروع، وتم رفعه مليون جنيه آخر، علاوة على الموافقة على الزيادات التي يحتاجها الصندوق خلال العام المالي.

 

 

 

مجلس الشيوخ اختصاصات مجلس الشيوخ خطة التنمية مشروع قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية معاهدات الصلح
بنوووك