الأربعاء 18 مايو 2022 02:07 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

السياسة

5 ملايين يموتون.. إحصائية خطيرة تسردها عضو صحة النواب عن ”التبغ”

عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بالنواب
عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بالنواب

سردت النائبة البرلمانية عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، معلومات وأرقام مهمة بشأن خطورة التبغ على مواطني العالم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ، منوهة أن عدد الوفيات قُدر بنحو ٨ ملايين حالة وفاة سنويًا، بينها ٥ ملايين يموتون بسبب التدخين المباشر، إضافة إلى تعرض 600،000 للتهديدات بالتدخين غير المباشر.

وقالت النائبة البرلمانية إن التدخين يعتبر أكبر خطر يهدد العالم ويسبب الوفاة بشكل بطيء، خاصة وأنه أهم مسببات الأمراض غير السارية وأحد أسباب الوفيات المبكرة، مطالبة بضرورة التشديد على محاربة المعلومات الخاطئة التي تُروج لمنتجات التبغ الجديدة مثل "التبغ المسخن".

اقرأ أيضا: بأمر السيسي.. مصر ترسل هدية من المساعدات لمواطني غزة

واستكملت عضو مجلس النواب :"وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن مصر أكثر دول المنطقة الشرق أوسطيةاستهلاكا للتبغ، وفقا للمسحة الذي تم إجراؤه مع وزارة الصحة والسكان، مشيرة إلى تعرض الأطفال والرضع إلى الإصابة غير المباشرة بالأمراض "الربو، والتهابات الجهاز التنفسي ، والتهابات الأذن ، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) كما تؤدي إلى الوفاة".

ووفقا لما جاء في تقريرمنظمة الصحة العالمية، فإن ربع سكان مصر يدخنون ٢٢.٨٪ تقريبا وترتفع بين الذكور إلى الضعف و تصل الي ٤٥٪.

خطورة التبغ خطورة التدخين سلبيات التدخين عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بالنواب اليوم العالمي لمكافحة التبغ
بنوووك