الأحد 23 يناير 2022 02:39 صـ 20 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

ما هو اللقاح الذي تنتجه مصر خلال أيام؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تنتج مصر خلال أيام قليلة، الدفعة الأولى من لقاح سينوفاك المطور ضد عدوى فيروس كورونا، بعد تصنيعه في مصر نهاية شهر يونيو الجاري، حسبما أعلنت الدكورة هالة زايد، وزيرة الصحة، وذلك بالتزامن مع اعتماد سينوفاك على إجازة الاستخدام والاعتماد من منظمة الصحة العالمية.

 

الحداد: تصنيع سينوفاك بمصر يعزز الأمن القومي الصحي الاقتصادي

إنتاج اللقاح وتصنيعه في مصر نقلة كبيرة للغاية في مواجهة فيروس كورونا، حيث يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري ورئيس وحدة الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن إنتاج جرعات "سينوفاك" في مصر خطوة مهمة، خاصة أنه النوع الثاني من اللقاحات الصينية المستخدمة في مصر بعد سينوفارم، لافتًا إلى أن اللقاحين حصلا على إجازة الاستخدام من منظمة الصحة العالمية.

 

اقرأ أيضا: ”أباء بلا قلب”| انتشار جرائم تعذيب الأبناء.. آخرها دهن طفل بالعسل وتركه للحشرات

 

 

وتابع خلال حديثه لـ"الطريق" أن تصنيع اللقاحات يكفي احتياج الدولة منها، ويساعد في التصدير فيما بعد، خاصة أن كورونا ليس فيروسًا ينتهي بعد عام، بل مستمر لسنوات.

 

وأضاف أن توفير أكثر من نوع من اللقاحات أمر مهم، ووجود جهة تصنع اللقاح في مصر أمر يعزز من الأمن القومي الصحي، وكذلك الاقتصادي من خلال التصدير لإفريقيا، لافتًا إلى أن لقاح سينوفاك ضمن اللقاحات المعطلة مثل سينوفارم، أي منزوع الشوكة البروتينية "RNA"، وغير نشط تمامًا، حيث يتعرف الجهاز المناعي عليه على أنه كورونا بدون حدوث أي إصابة.

 

فعالية اللقاح الصيني سينوفاك

 

وواصل "الحداد" أن اللقاح الصيني مضاف إليه مادة توقف نشاطه تمامًا، والدراسات الحاصلة عليه تؤكد فعاليته ضد منع الإصابة بكورونا إلى نسبة 85%، وكذلك دراسات منع المضاعفات الخطيرة لفيروس كورونا تصل إلى 99%، مضيفًا أن سينوفارم وسينوفاك متشابهان في نفس فكرة الإنتاج وطريقة العمل والتصنيع، ويعملان بنفس الطريقة، ولكن التنوع بوجود الاثنين يعطي وفرة في الإنتاج؛ لتطعيم جزء أكبر من المواطنين.

 

تقنية لقاح سينوفاك الصيني

 

وأشار إلى أن كلا من سينوفاك وسينوفارم، واللقاح الهندي بهارات، يجري تصنيعهم بنفس الآلية، وهي لقاحات معطلة "مقتولة"، وتعمل بطريقة اللقاحات القديمة مثل تطعيمات شلل الاطفال، لافتا إلى أن إجازة منظمة الصحة العالمية لاستخدامه، سيعطي دفعة قوية لتوزيعه عالميًا.

 

لقاح كورونا لقاحات كورونا فيروس كورنا سينوفاك سينوفارم
بنوووك