الإثنين 16 مايو 2022 02:04 مـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

ما حكم سب الدين عند الغضب.. وما كفارته؟

ما حكم سب الدين عند الغضب وما كفارته؟
ما حكم سب الدين عند الغضب وما كفارته؟

سب الدين كبيرة أم خروج من الملة وجب قتل صاحبه؟.. خلاف بين العلماء.. والسؤال: هل يخرج من الإسلام من سب الدين؟.

أجابت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني علي أحد السائلين حول كفارة سب الدين حيث جاء السؤال كالآتي:

أكدت دار الإفتاء أن سب الدين كبيرة وشيئ سيئ لأبعد الحدود وقد يرجع للتربية والتنشئة السيئة فنجد أطفال في الشارع يسبون الدين فمن أين جاءوا بهذا الفعل إلا إنهم تربوا على هذا وكانت قدوتهم سيئة.

واكدت الإفتاء إن الدين الاسلامي دائماً ينادي ويحث الناس على الإقتداء والاهتداء بالصالحين، حيث قال سبحانه وتعالى "وقد كان لكم في رسول الله قسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر" .

اوضحت الافتاء ان كفارة سب الدين والذات الآهية هي الاستغفار والتوبة لله سبحانه وتعالي ، وعلي فاعله ان يعاهد الله ان لا يرجع لهذا الفعل مره آخرى.

وعقب على هذا الفعل الدكتور سالم عبد الجليل من خلال برنامج المسلمون يتسآئلون حيث قال " ان سب الدين هو سب ربنا سبحانه وتعالي وسب النبي والقرآن الذي هو كلام المولي عز وجل فهو فعل ليس بالأمر السهل .

واجاب فضيلته علي سؤال هل من يسب الدين كافر ؟! قال لا ليس بكافر إلا اذا كان يعتقد ان الله معيب ويجب سبه ولكن معظم من يسبون الدين يكونون في حاله غضب وثورة ينطقونها بألسنتهم فقط وينكرونها بقلوبهم ومنهم من يصلي ويصوم ويزكي فعليهم الاستغفار والتوبة .

وأضاف، من تعود علي هذا الفعل عليه بسرعه الرجوع الي الله والاستغفار فقد يموت علي هذا ويمحق الله حسناته كلها فأرجو ان لا يتساهل احد بسب الدين.

لطلاب الثانوية.. كل ما تريد معرفته عن المعاهد الخاصة بالأزهر

 

ووضع فضيلته علاجا لهذا الفعل حيث قال عليه ان يصبر ويحتسب ويهدأ وبقدر الإمكان ان يمسك عليه لسانه فإذا غضب يصمت ويخرج من المكان الذي فيه ويتوضأ ولا يترك نفسه للشيطان يتملكه ويقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويعزم علي التوبة ويبعد عن الخطأ لكي يأخذ الله بيده فمن يتصبر يصبره الله.

ما حكم سب الدين عند الغضب وما كفارته؟ كفارة سب الدين هل سب الدين يخرج من الملة
بنوووك