الجمعة 28 يناير 2022 06:30 مـ 25 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

السياسة

تنسيقية شباب الأحزاب تنشر تقريرا حول حقوق الإنسان

تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب

قدمت اللجان النوعية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تقريرا عن حقوق الإنسان، تناولت فيه مفهوم حقوق الإنسان مصطلح يندرج تحته 4 أقسام يستفيد منها الفرد والمجتمع، القسم الأول يتعلق بالحقوق السياسية والثاني يتعلق بالحقوق المدنية والثالث يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والرابع يتعلق بالحقوق البيئية والتنموية.

اقرأ أيضا: رئيس فلسطين يهدي شيخ الأزهر نسخة من العهدة العمرية

ووضحت تعدد تصنيفات حقوق الإنسان بتعدد العوامل المعتمدة في تصنيفها إلى 3أجيال تتمثل في الجيل الأول اختص بالحقوق المادية والسياسية والجيل الثاني اختص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والجيل الثالث اختص بحقوق التضامن.

 

أولا ما يتعلق بالحقوق المادية والسياسية

تعرف كذلك بالحقوق السلبية، التي يمكن للفرد الاحتجاج بها في مواجهة الدولة التي تملك فقط سلطة وضع الضوابط الخاصة؛ لمباشرة هذه الحقوق وتوصف بأنها شخصية ومن أمثلتها: "الحق في الحياة، ومنع التغذية، وحرية التعبير والانتقال"

ثانيا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

تتطلب بجانب عدم عرقلتها من قبل الدولة، التزام الدولة بكفالتها، وتعبر عن المساواة المثالية، فهي مؤسسة على فلسفة اشتراكية اجتماعية.

اقرأ أيضا: عاجل | وزارة الصحة تكشف الفرق بين لقاحي ”استرازينكيا وسينوفارم”

ثالثا حقوق التضامن

تسمى بالحقوق الجديدة أو المبرمجة أو الحقوق الجماعية، وصاحب الحق فيها الشعب أو الجماعة وليس الفرد، وتقوم على مبدأ إدخال البُعد الإنساني إلى مجالات كانت متروكة، فهي بذلك تختلف عن الجيلين السابقين.

 

 

 

تنسيقية شباب الأحزاب اللجان النوعية حقوق الإنسان الحقوق السياسية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الحقوق المدنية
بنوووك