6 أعراض تشير إلى انخفاض ضغط الدم لديك.. احذرهاالاستحمام بالماء الساخن يساعد على كشف سرطان الدم.. كيف يحدث ذلك؟محامي الخطيب يتقدم بطلب لمديرية أمن الجيزة لتنفيذ حكم حبس مرتضى منصورباريس سان جيرمان مهدد بالغياب عن دوري أبطال أوروباتصل إلى 36 درجة.. «الأرصاد» تعلن تفاصيل حالة الطقس غدا السبتأزواج وقتلة.. رجل يقتل زوجته ويدعي تعرضها لحادث سير بالمنوفية وآخر ينهي حياة زوجته خنقا ويدعي اختناقها إثر حدوث تسرب غاز بالجيزةغدًا.. سينما الهناجر تستقبل فعاليات ملتقى ”رؤية لسينما الشباب”ننشر أسماء مصابي حادث تصادم سيارة ميكروباص وأخرى ملاكي أعلى محور روض الفرجتفاصيل طقس الأسبوع.. ارتفاع الرطوبة على مدار اليوم وأمطار خفيفة غداانتشال جثتي طفلين غرقا بإحدى الترع بمركز البدرشينبعد الكشف عن حقيقة وجود جزء ثانٍ من العمل.. تكريم أبطال مسلسل ”جزيرة غمام” بالمركز الكاثوليكي - صورالآلات والفنون الشعبية يتألقون بمهرجان المانجو بالإسماعيلية
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 20 أغسطس 2022 01:49 صـ 22 محرّم 1444 هـ

«الحب وأشياء أخرى».. كثير من الواقع.. كثير من الخيال

صدرت حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ المجموعة القصصية «الحُب وأشياء أخرى» للقاص العراقي المقيم في السويد حاسب بستان الخميسي، وتقع في 160 صفحة من القطع المتوسط.

وتضم المجموعة، أربع عشرة قصة قصيرة متنوعة، تصطحبنا في جولات إلى المدينة وآفاقها الواسعة، ومنها إلى القرية وريفها الزاهر، والبادية وشمسها المشرقة، لنعود ثانيةً من حيث جِئنا... نطوف معها في عوالم القناعة في الرزق وخلافها، الرغبة وقوة الإرادة ونقيضها، الحب المنغمس بالتضحية، والحب المنغمس بالخيانة والرذيلة، الحياة والوفاء، الموت والإرهاب، الرجل والمرأة في كل عصر ومكان وكيف هي العلاقة بينهما، شيء ولو بسيط من السياسة والتاريخ والجغرافيا.

قصص تذخر بالكثير من حقائق الواقع، والكثير من الخيال أيضًا، في سبيكة واحدة تعددت مكوناتها، صهرها القاص "حاسب بستان الخميسي" حتى تتجانس مع بعض الليونة ليتمكن من طرقها وسحبها وصياغتها شكلاً ومضمونًا قلائد مثقلات بالنجوم لها بريق أخَّاذ يلمع في سماء القصة القصيرة ليُنير ليلها الحالك، لتصل للقارئ على نَسَقٍ لطيفٍ وعلى أبهى صورة.

«الحُب وأشياء أخرى» هي المجموعة الأولى من رباعية (مائة ليلة وليلة) ، تليها « سلامًا يا وطن »، ثم « السندباد الأخير »، وأخيرًا مجموعة مسرحيات قصيرة من ذوات الفصل الواحد مستمدة من المجموعات الثلاث.