جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 13 أغسطس 2022 08:05 مـ 16 محرّم 1444 هـ

عبد الوهاب: وضع استراتيجية لتحفيز الاستثمار الصناعي بين دول القارة الإفريقية

منتدى هيئات الاستثمار
منتدى هيئات الاستثمار

قال المستشار محمد عبد الوهاب، رئيس هيئة الاستثمار، إن جلسات المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية ناقشت ما تشهده قارتنا الافريقية من تحديات إقليمية ودولية.

وتابع: تباحثنا حول سبل تعزيز التعاون الفني والاستثماري بين هيئات الترويج للاستثمار الافريقية وتبادل الخبرات حول سبل وضع حلول عملية وملموسة لتنمية وتشجيع الاستثمارات المشتركة.

اقرأ أيضا:عاجل | ”الأعلى للآثار ”: لا نستبعد وجود حالات مشابهة لشقة الزمالك

توصيات منتدى الاستثمار:

أضاف رئيس هيئة الاستثمار: بناءً على ما دار من مناقشات خلال جلسات المنتدى فقد تم الاتفاق على عدد من التوصيات لتعزيز التعاون الاستثماري والتجارة البينية بين الدول الافريقية تضمنت ما يلى:

1-تدشين مجلس استشاري قبل نهاية العام الحالي يضم ممثلين عن هيئات الاستثمار الإفريقية والقطاع الخاص وبعض بيوت الخبرة العالمية لتقديم الخبرات الفنية والإدارية الخاصة بصياغة الفرص الاستثمارية وإبراز المزايا النسبية للدول الإفريقية وآليات الترويج لها.

2-إنشاء منصة إلكترونية إفريقية موحدة Platform تُدرج عليها كافة الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية وكذا القوانين والتشريعات والإجراءات المُنظمة للبيئة الاستثمارية بكل دولة على أن تقوم هيئات الاستثمار الإفريقية بتوفير كافة البيانات المشار إليها خلال الفترة من يوليو وحتى أكتوبر 2021 لإِدراجها ضمن المنصة.

3-وضع استراتيجية لتحفيز الاستثمار في المجال الصناعي بالقارة الإفريقية وبناء سلاسل التوريد التي تُمكن بلدان القارة من تخفيض اعتمادها على الواردات وتعزيز قدرتها على المنافسة في السوق العالمية.

4-التأكيد على دورية انعقاد منتدى رؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية في شهر يونيو من كل عام مع التوصية بتوسيع دائرة المشاركة ليشمل القطاع الخاص الافريقي والمنظمات الافريقية الإقليمية والمؤسسات التمويلية الافريقية والدولية لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذا الحدث.

4-تحديد نقاط اتصال من كافة هيئات الاستثمار الإفريقية خلال شهر يوليو 2021 لسهولة تبادل البيانات والمعلومات الاستثمارية وكذا المشاركة في الاعمال التحضيرية للمنتدى القادم.

6. دراسة إنشاء أكاديمية لتدريب كوادر هيئات الاستثمار الافريقية والإعلان عنها خلال الدورة المقبلة من المنتدى للعمل على زيادة التعاون الفني بين دول القارة وفق أحدث المعايير المُتبعة عالمياً في مجال جذب والترويج للاستثمار وآليات تقديم الخدمات للمستثمرين وصياغة الفرص الاستثمارية.

7-تنظيم عدد من الزيارات المُتبادلة بين رجال الأعمال والمستثمرين في كافة الدول الإفريقية لبحث فرص إقامة مشروعات مشتركة من خلال الاطلاع على الفرص المتاحة على أرض الواقع.

8-كما تُعلن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عن تنظيم خمس بعثات ترويجية قبل انعقاد الدورة الثانية من المنتدى الي عدد من الدول الإفريقية لرجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار في الدول الإفريقية وخاصة في القطاعات ذات الأولوية لتلك الدول.