الأحد 23 يناير 2022 05:38 صـ 20 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار

وزير الخارجية: انتخابات إسرائل شأن داخلي.. وهدفنا تحقيق السلام

لقاء وزير الخارجية وجون كيري
لقاء وزير الخارجية وجون كيري

صرح سامح شكري وزير الخارجية، بأن مصر تطلع إلى التواصل مع الإدارة الإسرائيلية الجديدة؛ لاستمرار واستكمال وحفظ عملية السلام في المنطقة مع فلسطين، بالإضافة إلى الوصول إلى حل عملي وجذري في المنطقة، منوها أن الحديث عن اختيار حكومة إسرائيل الجديدة يعتبر أمرا داخليا لها.

وأشار "شكري" في تصريحات له اليوم على خلفية لقاءه وزير خارجية لوكسمبورغ، إلى أن التعامل مع الحكومة الإسرائيلية هدفه الأول إقامة الدولة الفلسطينية وحل الدولتين، وأن تكون القدس الشرقية عاصمة فلسطين.

في سياق آخر، قال وزير الخارجية، إن مصر سعت في كافة الطرق الإقليمية والدولية لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي والحفاظ على أمنها المائي بجانب شقيقتها السودان، باعتبارهما دولتي مصب لنهر النيل.

اقرأ أيضا: عاجل | وزير الري: المفاوضات لن تجدي نفعا.. ولن نقبل بالإجراء الأحادي لسد النهضة

وأشار وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي يٌعقد في القاهرة مع وزير خارجية لوكسمبورج، إلى أن مصر بذلت جهدا كبيرا في مخاطبة الجهات الدولية ممثلة في مجلس الأمن والقارية ممثلة في الاتحاد الإفريقي؛ للوصول إلى حل عادل وشامل يحفظ حقوق القوى الثلاث، إلا أن هناك تعنت واضح وصريح من الجانب الإثيوبي.

 

وأكد "شكري" أن الإخفاق حدث في اجتماعات في العاصمة الكنغولية "كينشاسا"، والتي سعت مصر من خلالها لاستئناف العملية التفاوضية، إلا أن الجانب الإثيوبي رفض إدراج الهدف من هذه المفاوضات في الوثائق الصادرة عن الاجتماع، والتي تؤكد إصرارهم على اتباع سياسة فرض الأمر الواقع.

 

ونوه السفير المصري أن استمرار هذا الشكل من توتر وتصعيد، سيكون له أثر بالغ وسلبي على الأمن والاستقرار بمنطقة شرق أفريقيا والقرن الإفريقي بكل المشكلات القائمة به، ويتعدى ذلك للقارة الأفريقية بصفة عامة.

انتخابات اسرائيل سامح شكري وزير الخارجية تطورات سد الهضة ازمة سد النهضة الاثيوبي
بنوووك