الثلاثاء 25 يناير 2022 01:38 صـ 21 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

هل شرب الحليب يسبب مرض السكري؟ هذا ما يقوله الخبراء

الحليب ومرض السكر
الحليب ومرض السكر

أثبتت بعض الدراسات أن الرأي القائل بأن حليب البقر مرتبط بمرض السكري من النوع الأول، يعتبر نظرية قديمة تم الإبلاغ عنها فقط فى بعض الدول الاسكندنافية.

 

وبحسب الدكتور "موهان هو" رئيس قسم أمراض السكر فى مركز الدكتور موهان لتخصصات مرض السكري في الهند: فإن الحليب هو غذاء شبه كامل مع توازن فريد من العناصر الغذائية، وقد يواجه بعض الأشخاص صعوبة فى هضم سكر الحليب "اللاكتوز" ولكن البشر بشكل عام طوروا القدرة على هضم اللاكتوز على مر السنين، وبالتالي يمكن استهلاك الحليب طوال العمر.

 

وبحسب صحيفة "إنديان إكسبريس" الهندية: يساعد اللاكتوز فى نمو المخ، كما أن بروتينات الحليب مفيدة لتنمية العضلات والكالسيوم ضروري لقوة العظام بصرف النظر عن الفوائد الصحية الأخرى.

وفى الآونة الأخيرة، كان الناس يناقشون ما إذا كان الحليب غير صحي وسبب رئيسي لمرض السكري، لكن الأدلة العلمية تتعارض مع ما يقولون، والحقيقة هي أن الحليب مفيد بالفعل لمرض السكري، كما يتضح من كل من البيانات المقطعية والطولية من الهند.

 

وجاء الدليل الأول الذي يشير إلى أن منتجات الألبان والحليب يمكن أن تكون وقائية من دراسة علم الأوبئة الريفية الحضرية فى تشيناي "CURES"، والتي أظهرت أن منتجات الألبان لها تأثير وقائي ضد مرض السكري.

 

ومع ذلك، لا يمكن للدراسات المستعرضة أن تؤسس علاقة السبب والنتيجة ولهذا؛ نحن بحاجة إلى دراسات متابعة طولية وطويلة الأمد.

 

كما أظهرت دراسة الوبائيات الريفية الحضرية المحتملة "PURE" التي أجريت فى 21 دولة فى خمس قارات على 150.000 فرد شارك فيها أيضًا خمسة أجزاء من الهند، أن استهلاك منتجات الألبان كان مرتبطًا بانخفاض حالات الإصابة بمرض السكري "ظهور جديد" وارتفاع ضغط الدم، وكذلك كمتلازمة التمثيل الغذائي.

 

ومن المعروف أن حليب الأم يقي من الأمراض المختلفة، ولكن فى بعض الدول الغربية، لا تحظى الرضاعة الطبيعية بشعبية كبيرة، وبالتالي يتعرض المولود الجديد لحليب البقر فى وقت مبكر من حياته، خاصة في الأشهر الستة الأولى من حياته، وبالتالي، قد تنخفض مناعتهم لأنهم لم يكن لديهم حليب الثدي الحصري وبالتالي قد يصابون بالعدوى وانخفاض المناعة.

ويشار هنا إلى أن حليب البقر ليس هو الذي يسبب المشكلة ولكن نقص الحماية من حليب الأم لأن الرضاعة الطبيعية الحصرية موصى بها فى الأشهر الستة الأولى بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: هل يحصل كل شخص مصاب بـ كورونا على أجسام مضادة؟ استشاري أمراض رئة يجيب

 

وفيما يتعلق بمرض السكري من النوع 2، لا يوجد دليل يشير إلى أي ارتباط إيجابي بالحليب.

وعلاوة على ذلك، فإن الزيادة فى أعداد مرضي السكري ليست بسبب استهلاك الحليب ولكن بسبب وباء السمنة الذي تطور بشكل متماثل.

حيث منذ الصغر، يأكل الأطفال الوجبات السريعة ولا يمارسون الرياضة بشكل كافٍ، ومن ثم يكتسبون الوزن، وكل هذه الأمور قابلة للعكس إذا تم إجبار الأطفال على ممارسة الرياضة بانتظام وتقليل الأطعمة السريعة.

والجدير بالذكر، أن الحليب يحتوي على العديد من المكونات الأساسية بما فى ذلك الكالسيوم والريبوفلافين والفوسفور وفيتامين د وحمض البانتوثنيك والبوتاسيوم وفيتامين أ والنياسين، ويعد الحليب مصدرًا جيدًا جدًا للبروتين.

منوعات منوعات الطريق الحليب ومرض السكر الحليب علاقة الحليب بمرض السكر
بنوووك