الأربعاء 19 يناير 2022 06:37 صـ 16 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

أول شركة تنتج ”لبن الأم الطبيعي” في المعمل

الرضاعة
الرضاعة

أعلنت شركة BIOMILQ الناشئة فى ولاية كارولينا الشمالية مؤخرًا أنها نجحت فى إنتاج حليب بشري مزروع خلويًا من خلايا الثدي فى المختبر.

 

فى عصر البرجر المستحيل Impossible Burgers وشرائح اللحم الخالية من اللحم المطبوعة ثلاثية الأبعاد، لا يبدو حليب الثدي البشري المصنوع فى المختبر بدلاً من داخل ثدي المرأة بالأمر الغريب.

 

وبحسب موقع "odditycentral": غالبًا ما يستخدم الأطباء عبارة "الثدي هو الأفضل" عند الإشارة إلى تغذية الرضع، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن ترضع الأم أطفالها رضاعة طبيعية حصرية حتى سن ستة أشهر، ودمج حليب الثدي فى نظامهم الغذائي حتى سن الثانية.

 

والفوائد الصحية للأطفال لا تقدر بثمن، ولكن للأسف، فإن الرضاعة الطبيعية فى بعض الأحيان لا تكون خيارًا متاحًا.

وتشير التقديرات إلى أن ربع الأمهات الأمريكيات فقط يرضعن رضاعة طبيعية حصرية لمدة ستة أشهر موصى بها، وذلك لأسباب متنوعة، بما فى ذلك مشاكل الإغلاق وعدم كفاية إمدادات الحليب والألم وعدم الراحة.

اقرأ أيضًا: ”حالة نادرة”.. امرأة بدون رحم تنجب طفلة سليمة

وبالنسبة لهم، تعتبر الصيغة الجديدة وبدائل حليب الثدي بديلًا مناسبًا ومرنًا ساعد مليارات الآباء منذ اختراعها فى عام 1865، ولكن الآن، تقول شركة BIOMILQ إنها توصلت إلى بديل أفضل: lab- صنع حليب بشري فى المختبر.

 

وقالت عالمة الأحياء ليلى ستريكلاند، المؤسس المشارك، "لقد أخبرت أي شخص يتحدث معي عن BIOMILQ أنني كنت أفعل هذا للأمهات والأطفال".

 

وأضافت: "علمًا بتجربتي الشخصية مع فشل الرضاعة الطبيعية وحدس لا هوادة فيه حول بيولوجيا التخليق الحيوي للحليب، اعتقدت أنه إذا أعطاني شخص ما فرصة للقيام بهذا الشيء، فقد ينجح فعلاً".

وفى حين أن مجرد حليب الثدي المصنوع فى المختبر مثير للفضول، فإن المسؤولين فى BIOMILQ يؤكدون أن منتجهم ليس مطابقًا بيولوجيًا لحليب الثدي الحقيقي، وهم ليسوا واثقين من أنه سيكون كذلك على الإطلاق.

وعلى الرغم من أن حليب BIOMILQ المصنوع فى المختبر ليس مثاليًا مثل لبن الأم، إلا أنه يبدو أكثر استدامة للمنتج من اللحوم المزروعة فى المعامل، حيث لا يتعين على الشركة زراعة خلايا جديدة باستمرار.

وذكرت الشركة فى بيانها، أن "بعض الخلايا التي اعتمدنا إليها يمكن أن تنتج الحليب لأشهر وأشهر".

ومن المتوقع أن يكون منتجهم جاهز للتسويق فى غضون عام تقريبًا، وتخطط الشركة لقضاء هذا الوقت في التحدث إلى المنظمين حول كيفية تصنيف حليبهم البشري.

"هل هذا منتج لتغذية الرضع، هل هذا منتج حليب؟ قالت ليلى ستريكلاند من BIOMILQ: إنه سؤال مثير للاهتمام وصعب لا أعتقد أنه لدينا إجابة مثالية عليه حتى الآن.

والجدير بالذكر، أنه توجد امرأة من ولاية أوريجون الأمريكية تبرعت بـ 2.5 طن من حليب ثديها للأسر المحتاجة.

منوعات BIOMILQ حليب الأم حليب الثدي ابتكار اختراعات حليب بشري مصنوع فى المختبر
بنوووك