الإثنين 17 يناير 2022 03:52 صـ 14 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

الهضم وصحة الأمعاء ونزلات البرد.. أبرز فوائد الزنجبيل

الزنجبيل
الزنجبيل

الزنجبيل كما نعرفه عامة فى الاستخدام اليومي، هو نبات استوائي أصله فى الهند وماليزيا، ويزرع الآن على نطاق واسع فى الهند وجامايكا وسيراليون ونيجيريا وماليزيا وجنوب الصين واليابان.

 

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، فإن الزنجبيل يضاف إلى أبرز السلع الاستهلاكية مثل خبز الزنجبيل والحلويات ومساحيق الكاري وبعض اللحوم بالكاري وصلصات المائدة والتخليل وفى صناعة بعض العصائر وكوكتيل الزنجبيل ومشروبات الكربونات والمشروبات الكحولية وما إلى ذلك أيضًا.

 

والزنجبيل له خصائص طبية قوية، مما يجعله المفضل لدى ممارسي الأيورفيدا أو أي من الأشكال المختلفة للطب التقليدي والبديل، إليك أبرز الاستخدامات المختلفة لهذه العشبة المفيدة:

يحتوي الزنجبيل على مركب نشط بيولوجيًا يسمى جينجيرول، وهذا يعطي الزنجبيل نكهته ورائحته الفريدة.

 

يستخدم الزنجبيل للمساعدة في الهضم وعلاج الارتجاع الحمضي وللمسائل الأخرى المتعلقة بالمعدة والأمعاء.

 

وفى دراسة نشرت فى مكتبة الطب الأمريكية، وجد أن الزنجبيل يساعد فى مكافحة عسر الهضم، وهو سبب رئيسي لعدم الراحة فى الجزء العلوي من البطن وعسر الهضم.

 

ووجد الباحثون أن إفراغ المعدة كان أسرع بعد تناول الزنجبيل من الدواء الوهمي، وحفز الزنجبيل إفراغ المعدة والتقلصات الغارية فى المرضى الذين يعانون من عسر الهضم الوظيفي ولكن لم يكن له تأثير على أعراض الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: ما تحتاج لمعرفته حول الرضاعة الطبيعية في عصر كورونا COVID-19

 

ويستخدم الزنجبيل في الأدوية التي تستخدم لمحاربة الأنفلونزا ونزلات البرد واحتقان الصدر والحساسية الموسمية وما إلى ذلك، وربما يعرف معظمنا أن الزنجبيل يستخدم كدواء للسعال والبرد والحمى.

 

ومن الطرق الشهيرة لاستخدامه لعلاج نزلات البرد وضع خليط من مستخلصات الزنجبيل والعسل مع عصير الليمون، ثم بلعها.

 

ويساعد الزنجبيل في تخفيف الغثيان والقيء للأشخاص الذين يخضعون لأنواع معينة من الجراحة، ولكن على الرغم من أن الزنجبيل يعتبر آمنًا، يجب التحدث مع طبيبك قبل تناول كميات كبيرة على أي حال، حيث لا ينبغي أن يتداخل مع دوائك المستمر.

 

الزنجبيل كعلاج لفقدان الوزن، وفى دراسة إيرانية عام 2016، تحت عنوان " آثار تناول الزنجبيل على فقدان الوزن وملامح التمثيل الغذائي بين زيادة الوزن والسمنة المواضيع: "لاحظت 80 امرأة تعاني من السمنة أن الزنجبيل يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مؤشر كتلة الجسم ومستويات الأنسولين فى الدم.

 

كما يساعد استخدام الزنجبيل في الأطعمة اليومية على محاربة السرطان، والتهاب المفاصل العظمي، وما إلى ذلك من دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، حيث تم التوصل إلى أن الزنجبيل ومكوناته تمنع تعزيز الورم.

منوعات منوعات الطريق فوائد الزنجبيل الزنجبيل صحة الامعاء علاج نزلات البرد الزنجبيل والبرد
بنوووك