الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القوات الجوية الأمريكية تنشر صورة جديدة للقاذفة النووية B-21 Raider (صور)

إعادة القاذفة الإستراتيجية B-21 Raiderالقوات
إعادة القاذفة الإستراتيجية B-21 Raiderالقوات

أصدرت القوات الجوية الأمريكية عرضًا رقميًا جديدًا للقاذفة النووية الإستراتيجية الثقيلة B-21 Raider، إلى جانب مزيد من المعلومات حول الطائرة الحربية.

وتقوم شركة نورثروب جرومان ببنائها كجزء من برنامج قاذفة القنابل طويلة المدى التابع لسلاح الجو لتحديث إحدى ساقي ثالوث الردع النووي الأمريكي، والذي يتكون من قاذفات وصواريخ أرضية وصواريخ قائمة على الغواصات.

ولا يقتصر العرض الأخير على نسخة محدثة من القاذفة الشبحية مجنحة دلتا فحسب، بل يحتوي أيضًا على قاعدة إدواردز الجوية، كاليفورنيا فى الخلفية، حيث تم تكليف سرب اختبار الطيران رقم 420 بالتخطيط والاختبار والتحليل وإعداد التقارير عن الرحلة والاختبار الأرضي للطائرة B-21.

وبحسب موقع "newatlas"، اجتازت الطائرة B-21 مراجعة التصميم الحرجة وهي حاليًا فى مرحلة تطوير الهندسة والتصنيع، ولا تتعلق هذه المرحلة بالطائرة فحسب، بل تتعامل أيضًا مع البنية التحتية التصنيعية ذات الصلة وسلسلة التوريد الصناعية.

ومن المقرر أن تدخل B-21 Raider الخدمة بحلول عام 2027، وهي مصممة للعمل جنبًا إلى جنب مع B-52 Stratofortress و B-1 Lancer و B-2 Spirit.

ومع نمو أسطول B-21 إلى حجمه المتوقع لأكثر من 100 هيكل طائرة، فإنه سيحل محل B-1 و B-2، وكذلك B-52 إذا لم يتم تنفيذ برنامج إطالة العمر المتقدم.

وتم تصميم القاذفة B-21 لتكون قاذفة شبحية مزدوجة قادرة على الاختراق ويمكنها حمل أسلحة تقليدية ونووية فى نسخ الهجوم المباشر.

إلى جانب Raider، سيشمل برنامج Long-Range Strike أيضًا تطوير الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والهجوم الإلكتروني والاتصالات والقدرات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون قادرة على العمل مع أو بدون طاقم، اعتمادًا على المهمة، ولديها بنية مفتوحة قابلة للترقية بسهولة.

اقرأ أيضًا: بعد قتل رئيس هايتي.. تعرف على 6 من أسوأ الاغتيالات السياسية فى التاريخ (صور)

سر تسمية القاذفة B-21 Raider

وبتكلفة 639 مليون دولار أمريكي لكل منها فى عام 2019 ، تم تسمية رايدر على اسم دوليتل رايدرز، الذين كانوا وحدة تابعة للقوات الجوية الأمريكية نفذت غارة طوكيو فى 18 أبريل 1942.

وتألفت الغارة من 16 قاذفة متوسطة من طراز B-25 Mitchell تم إطلاقها من حاملة طائرات، وأسقطت القنابل الأولى على البر الرئيسي الياباني الذي يبدو أنه يتعذر الوصول إليه، مما أجبر اليابانيين على استدعاء القوات والطائرات للدفاع عن الوطن.

ويقول راندال والدن، مدير مكتب القدرات السريعة بالقوات الجوية: "يعد التحديث النووي أولوية قصوى لوزارة الدفاع والقوات الجوية، و B-21 هو مفتاح تلك الخطة".

وأضاف: "الميزة المضمنة فى بنية الأنظمة المفتوحة في B-21 تجعل القاذفة فعالة مع تطور بيئة التهديد، ونهج تصميم الطائرات هذا يضع الأمة على المسار الصحيح لضمان قدرة القوة الجوية الأمريكية الدائمة".