الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ”الآثار” توضح تفاصيل اكتشاف حطام السفينة الحربية من العصر البطلمى (فيديو)

حطام السفينة
حطام السفينة

كشف إيهاب فهمى رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة التابعة لوزارة الأثار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة" والمذاع عبر قناة "اكسترا نيوز"، تفاصيل اكتشاف حطام سفينة حربية تعود للعصر البطلمى بـ أبو قير فى الإسكندرية، موضحا أنه يعمل في موقع أبو قير بالإسكندرية منذ عام 1996.

تحدث فهمى، عن تفاصيل اكتشاف حطام سفينة حربية تعود للعصر البطلمي بـ أبو قير في الإسكندرية.

اقرأ أيضا:إقبال كبير من المواطنين على النقود الجديدة ”العيدية”

وقال رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة التابعة لوزارة الأثار:" أبو قير كان في السابق فرع من فروع النيل وكان مسموح للسفن الأجنبية أن تدخل لمصر من خلال الفرع الجنوبى لأبو قير وتم إنشاء مدن لها صفة البحرية أبو قير حيث تخدم مواقع التجارة هناك.

وتابع رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة التابعة لوزارة الأثار: وجدنا مراكب غارقة وعلى رأسها حطام سفينة حربية تعود للعصر البطلمى في عمق 6 متر.

وأشار إلي أن ميزة المركب من النوع النادر لم يكتسب إلا مركب واحدة فهى مراكب حربية تمزج بين الصناعة المصرية واليونانية، والمركب بعد أن اكتشفانا وتم تسجيلها تم تغطيتها مثلها مثل باقى المراكب التي اكتشفناها حتى يتم اتخاذ القرار بشأنها.

في وقت سابق من اليوم، كشف علماء الآثار الروس في العراق عن بقايا مستوطنة عمرها 4000 عام نشأت من رماد الإمبراطورية البابلية، مدينة كاملة يعود تاريخها إلى واحدة من الحضارات الأولى التي شهدها العالم.

تم العثور على "المدينة المفقودة" في 24 يونيو في محافظة ذي قار العراقية، التي كانت في يوم من الأيام قلب الإمبراطورية السومرية القديمة، والتي تعتبر واحدة من أولى الحضارات في العالم، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.