الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدمة.. كوفيد-19 يتطور لينتشر بشكل أقوى في الهواء

كورونا
كورونا

توصلت دراسة إلى أن الأشخاص المصابين بمتغير دلتا كوفيد ينفثون فى الهواء 100 مرة أكثر من الأشخاص المصابين بالسلالات الأصلية للفيروس.

واقترح باحثو جامعة ماريلاند الحاجة إلى تهوية أفضل وأقنعة ضيقة، بالإضافة إلى التطعيم على نطاق واسع للمساعدة فى وقف انتشار الفيروس.

وأظهرت النتائج أن كمية الفيروس فى الهواء القادمة من عدوى متغير ألفا كانت أكثر بكثير "18 مرة أكثر" مما يمكن تفسيره من خلال زيادة كميات الفيروس في مسحات الأنف واللعاب.

وحدثت هذه الزيادات الكبيرة فى الفيروسات المحمولة جواً من عدوى ألفا قبل وصول متغير دلتا وتشير إلى أن الفيروس يتطور ليكون أفضل في السفر عبر الهواء.

وأوضح جيانو لاي طالب الدكتوراه بالجامعة، "لقد علمنا بالفعل أن الفيروس فى اللعاب ومسحات الأنف قد زاد في عدوى متغير ألفا، وقد تنتقل الفيروسات من الأنف والفم عن طريق بخاخات قطرات كبيرة بالقرب من شخص مصاب، لكن دراستنا تظهر أن الفيروس فى الزفير يتزايد أكثر".

وبينما ركزت الدراسة، التي نُشرت فى مجلة Clinical Infectious Diseases، على متغير ألفا والسلالة الأصلية للفيروس، يعتقد الباحثون أن متغير دلتا أكثر قابلية للانتقال.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع المكسرات لتقليل مخاطر الالتهابات

وأوضح الدكتور دون ميلتون، أستاذ الصحة البيئية فى كلية الصحة العامة بالجامعة، "نحن نعلم أن متغير دلتا المتداول الآن أكثر عدوى من متغير ألفا، ويشير بحثنا إلى أن المتغيرات تستمر في التحسن في السفر عبر الهواء ، لذلك يجب علينا توفير تهوية أفضل وارتداء أقنعة ضيقة ، بالإضافة إلى التطعيم ، للمساعدة في وقف انتشار الفيروس".

ولاختبار ما إذا كانت أقنعة الوجه تعمل في منع انتقال الفيروس بين الناس، قامت الدراسة بقياس كمية السارس-CoV-2 التي يتم استنشاقها في الهواء واختبرت مدى انخفاض عدد الأشخاص المصابين بفيروس Covid-19 الذين ينفثون في الهواء بعد وضعهم. قطعة قماش أو قناع جراحي.

وقللت أغطية الوجه بشكل كبير من الجزيئات المحملة بالفيروسات في الهواء حول الشخص المصاب بـ Covid-19 ، وخفضت الكمية بنحو 50 في المائة، ولسوء الحظ، فإن القماش الفضفاض والأقنعة الجراحية لم يمنع الفيروس المعدي من الوصول إلى الهواء.