الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:57 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على تفاصيل استعادة مصر تمثالين من بلجيكا (فيديو)

الاثار
الاثار

كشف شعبان عبد الجواد، المشرف على الإدارة العامة للأثار المستردة بوزارة السياحة والأثار، عن تفاصيل استرداد مصر لآثارها المهربة و استعادة تمثالين من بلجيكا

وأكد شعبان عبد الجواد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أن هناك متابعة دائمة لأثار مصر التي تعرض بالخارج خلال صالات البيع والمزادات، أو البيع المباشر على شبكة المعلومات الدولية.

وذكر أن قصة التمثلين تعود لعام 2016 عندما عرضتهم بلجيكا في أحد دور العرض، وبعدهاتم التواصل مع مكتب التعاون الدولي وارسال طلب مساعدة قضائية للسلطات البلجيكية واستمرت التحقيقات حوالي 5 سنوات.

وشدد على أن عملية استرداد الاثار هي عملية معقدة وصعبة ، ومصر حريصة على استراد اثارها من الدول الخارجية، وكل شهر تنجح الدولة في استرداد قطع أثرية أو وقف تهريب بعض القطع الأثرية .

وأكد أنها المرة الأولى التي تسترد فيها مصر قطع أثرية من دولة بلجيكا، كما أنها تعد من الدول التي من الصعب ارجاعها للقطع الاثرية، ولكن القيادة المصرية نجحت في استردادهم ، مستطردًا :"مصر استردت منذ عام 2014 أكثر من 29 ألف قطعة أثرية مما جعل مصر المصدر الرئيسي لكثير من الدول في عودة الأثار المهربة ".