الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:13 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي لـ” الطريق”: تصدير العقارات المصرية محفز لقطاع التشييد والبناء

يعتبر ملف تصدير العقارات المصرية، من أهم عوامل جذب النقد الأجنبي، وكذلك تنشيط الاستثمارات الاجنبية عن طريق سد فجوة شراء المصريين للعقارات، وتنشيط المبيعات العقارية بعد الركود الذي أصابها.

وفي هذا الصدد قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، أن الإمارات العربية استطاعت جذب مئات المليارات لشراء العقار بالإمارات على هذا النحو تسير دول كثيرة مثل بريطانيا وتركيا وغيرها من دول العالم.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريح خاص ل " الطريق" أن فكرة تصدير العقار تقوم على شراء الأجانب للعقار داخل الأراضي الوطنية، وتلك الفكرة التي يمكن من خلالها جذب استثمارات كبيرة للأسواق المحلية، و أن مصر لديها استراتيجية لتصدير العقار، وهذه الاستراتيجية مهمة من ناحيتين، أولا ستحد من خروج عملات أجنبية من الداخل المصري لشراء عقارات في الخارج، ثانيا، ستجذب استثمارات أجانب من الخارج إلى الداخل المصري.

وأكد الخبير، أن مصر نوعت المنتجات العقارية وأصبحت لديها مدن من الجيل الرابع ومشروعات كبرى مثل أبراج العاصمة الإدارية الجديدة وأبراج العالمين وغيرها من التجمعات الراقية التي يتم بناؤها في أماكن مميزة في سبيل ذلك التصدير، وعلى الصعيد الأخر تعمل على إعادة تطوير إجراءات إشهار العقارات، بحيث يتم انتقال العقارات من البائع للمشترى باسلوب سلس.

وأضاف جاب الله، أن نجاح مصر في تصدير العقار سيكون له دور مهم في تحفيز قطاع التشيد والبناء وخلق مئآت الآلاف من فرص العمالة في الداخل المصري، بالإضافة إلى أنه لا يسبب أي مشاكل اقتصادية أو غيرها؛ فالعقار في كل الأحوال سيظل موجود في مصر ولن يخرج خارج مصر؛ ولكن التصدير هو أن يتداول بين أطراف وطنية وأطراف أجنبية، وأن المناطق ذات الحساسية الخاصة أمنيًا أو استراتيجيًا ممنوع فيها في الأساس شراء العقارات لأي شخص.