الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 مباريات تحدد مصير سولشاير في مانشستر يونايتد

سولشاير
سولشاير

يستعد نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي لخوض مباريات من منافسة الدوري في نهاية هذا الأسبوع، وذلك تحت السلسلة المتطلبة من الكرة العالمية، قبل التوقف الدولي التالي في نوفمبر المقبل.

وقبل عامين، سيطر الحديث على فترة التوقف الدولي في أكتوبر عن أن أولي جونار سولشاير قد يكون على وشك فقدان وظيفته في مانشستر يونايتد.

وكان سولشاير مدربًا دائمًا لمدة سبعة أشهر فقط ، لكن سلسلة انتصاراته الثلاثة فقط في 17 مباراة بنهاية 2018/19 وبداية الموسم الجديد زادت الضغط عليه.

ونجا سولشاير من فترة التوقف الدولية ، لكن العودة إلى اللعب ضد فريق ليفربول الذي فاز في كل مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز حتى ذلك الحين بدا وكأنه كان من الممكن أن يكون قاتلاً بالنسبة له.

وبدلاً من ذلك، أوقف يونايتد فريق يورجن كلوب ، وحقق التعادل 1-1 على ملعب أولد ترافورد.

وبين فترات الراحة الدولية في أكتوبر ونوفمبر في عام 2019 ، فاز يونايتد بخمس من أصل سبع مباريات واستقرت السفينة.

وبعد مضي عامين على وجود سولشاير كمدرب للفريق، لم يكن تحت نفس الضغط الذي كان عليه وقتها ، لكنه قد يواجه فترة محددة بالمثل للفترة التي قضاها في أولد ترافورد.

وتغيرت التوقعات بشكل كبير في العامين الماضيين ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى العمل الذي قام به سولشاير لتحسين الفريق ، سواء من حيث التعاقدات أو الحصول على المزيد من اللاعبين الموجودين بالفعل تحت تصرفه.

والآن، سيكون التتويج بالبطولات هو المقياس الذي يتم من خلاله الحكم عليه.

وبينما يحتفظ بإيمان يونايتد على الرغم من البداية المخيبة إلى حد ما ، ومع فوزه في نصف المباريات العشر فقط حتى الآن هذا الموسم ، فإن هامش الخطأ أصغر نظرًا للأحكام الأكثر حدة في اللعب الآن.

إذا تذبذب يونايتد مرة أخرى في أوروبا أو خسر مواجهة مهمة في الدوري الإنجليزي الممتاز ، فقد يزداد الضغط على سولشاير بسرعة مفاجئة.

وقبل عامين، دخل سولشاير في استراحة دولية في شهر نوفمبر مع تفادي الأزمة.

ويعتمد ما إذا كان هذا هو الحال في عام 2021 على ما يحدث في ست مباريات قد تكون فقط أهم المباريات الـ 161 التي تولى مسؤوليتها حتى الآن.

وهناك سلسلة من المباريات ، ابتداءً من يوم السبت ، تضم ليستر ثم أتالانتا على أرضه ، ليفربول على ملعبه ، توتنهام خارج الديار ، أتالانتا ومانشستر سيتي ، ويمكن أن تعود إلى المسار الصحيح من خلال تلك المواجهات.

وهناك توقف مرة أخرى الشهر المقبل. أو قد يخرج هذا الموسم عن مساره في وقت مبكر عما توقعه أي شخص.

وسيكون هناك أشخاص يعتبرون مثل هذا الحديث الجذري سابقًا لأوانه نظرًا لأن يونايتد على بعد نقطتين فقط من صدارة جدول الدوري الإنجليزي الممتاز ، لكن من الواضح أن الأداء لم يكن جيدًا بما فيه الكفاية أو متسقًا بما يكفي حتى الآن ، ومن الجدير أيضًا الإشارة إلى فريق سولشاير.

ولم يكن فقدان النقاط في أول سبع مباريات بالأمر الجيد للفريق حيث تعثر أمام ساوثامبتون في سانت ماري ، وربما الأكثر ضررًا على الإطلاق كان الخسارة أمام أستون فيلا والتعادل ضد إيفرتون في أولد ترافورد.

وفي غضون ذلك ، لعب كل من تشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي مع بعضهم البعض. والآن ، حان دور يونايتد ، ويمكن أن تزداد الفجوة المكونة من نقطتين بالنظر إلى استمرار أربع مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل فترة التوقف الدولية التالية التي تشمل مواجهات ضد ليستر وليفربول وتوتنهام وسيتي.

وهناك بالتأكيد حجة مفادها أن تلك المباريات كانت مناسبة ليونايتد تحت قيادة سولشاير. ونادرًا ما واجه صعوبة في إيجاد الخطة المناسبة للتغلب على المنافسين الرئيسيين.

وحصل على ما لا يقل عن أربع نقاط من ليفربول وسيتي وتغلب على ليستر وتوتنهام وسباق اللقب سيبدو وكأنه مشتعلًا وبقوة من جديد.

ولكن على مستوى العروض التي تم إنتاجها حتى الآن ، ليس هناك ما يضمن أن هذه النتائج ستمضي في طريق يونايتد. الحقيقة البسيطة هي أنهم لم يكونوا جيدين مثل تشيلسي أو سيتي أو ليفربول. الآن هم بحاجة إلى الارتقاء بالمستوى.

ولن تكون مواجهة أتالانتا الثنائية في دوري أبطال أوروبا بدون تحديات أيضًا. وخفف الانتصار الدراماتيكي على فياريال من وتيرة الضغط داخل يونايتد ، لكن ربما يكون فريق دوري الدرجة الأولى الإيطالي ثاني أفضل فريق في المجموعة وتحت قيادة جيان بييرو جاسبريني يقدمون اختبارًا تكتيكيًا فريدًا.

ويمكن أن تكون ساحرة في بعض الأحيان حيث وصف بيب جوارديولا أن هذه المباريات تلعب مثل القيام برحلة إلى طبيب الأسنان ولكن يمكن أيضًا كشفها. وستكون علاقتان رائعتان.

ويحتاج سجل سولشاير الأوروبي إلى بعض الانتصارات القوية لمنحه مزيدًا من المصداقية.

ولم يكن دوري أبطال أوروبا ساحة صيد سعيدة له حتى الآن ولا ينبغي أن تطرح هذه المجموعة الكثير من الأسئلة حيث حصل على أربع نقاط من أصل ست ضد أتالانتا يجب أن تساهم في صعوده إلى دور الـ 16.

ولكن الأسابيع الثلاثة المقبلة ستكون صعبة للغاية لمانشستر يونايتد وسولشاي والنجاح سيجعلهم يدخلون فترة التوقف الدولي في نوفمبر وهم على اعتقاد بأنهم قادرون على الفوز بألقاب كبرى هذا الموسم.

ولكن إذا لم تسر الأمور بشكل جيد واستمر الأداء المخيب للآمال ، فقد تكون القصة مختلفة جدًا بالفعل.