الطريق
الأحد 16 يونيو 2024 07:15 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… محافظ البنك المركزي الأسبق لـ”الطريق”: طرح البنوك في البورصة طفرة اقتصادية.. وزمن الإيجارات انتهى (حوار)

هوت جائحة كورونا منذ بدايتها في 2019، بجميع اقتصاديات العالم، حتى أن اقتصاديات كبرى هوت مثل ثاني أكبر اقتصاد عالمي "الصين"، وبعض البلدان تعرضت للافلاس مثل البرازيلي، وهناك بعض الدول هوت عملاتها كالليرة التركية، ولجأت بعض الدول لاستخدام احتياطها النقدي حتى نفذ، ولجأت الى الاحتياط الذهبي.

ومن أكثر الدول التي تأثرت بهذه الجائحة هي الدول النامية، ولكن الاقتصاد المصري حقق معدلات نمو إيجابية بنسبة 3.3%، وحققت كذلك العملة المصرية ثاني أفضل أداء على مستوى العالم خلال الجائحة، كما استطاعت البورصة المصرية والمؤشر الرئيسي تحقيق أفضل آداء خلفاً لبورصة الامارات.

وينتظر الاقتصاد المصري وخاصة سوق المال والعملة نجاحا باهرا خلال العام القادم، فعلى صعيد سوق المال ستطرح الدولة بعضا من شركات قطاع الأعمال العام وبعض البنوك الحكومية في البورصة، كما ستؤثر بعض العوامل على الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة، وينتظر السوق المصري طرح البنك المركزي لعملة البوليمر للاستفادة الكاملة من مزاياها حيث تتمتع بعمر افتراضي 5 أضعاف العملات الأخرى.. وفي هذا الصدد يحاور "الطريق"، الدكتوراسماعيل حسن محافظ البنك المركزي الأسبق وإليكم نص الحوار:

بداية.. ما رأيك في طرح البنوك الحكومية بالبورصة؟

طرح البنوك في البورصة المصرية سوف يؤدي إلى انتشارها من حيث التداول، وزيادة رأس المال، وجذب فرص استثمارية كبرى إلى مصر.

ما هي نسبة الطرح الأمثل من وجهة نظرك؟

نسبة طرح البنوك المصرية في البورصة لابد أن تكون على مراحل وبصورة تدريجية، ولا تأتي دفعة واحدة، و النسبة الأمثل للطرح يجب أن لا تزيد عن 20 % والوقت الحالي ليس وقتا مناسبا للطرح لأن الطرح سيكون بزيادة.

خلال العام الماضي تحدث الرئيس السيسي في مؤتمر عن نية الجيش لطرح بعض الشركات في البورصة.. كيف ستؤثر تلك الخطوة على سوق المال؟

بالطبع خطوة كهذه ستعطي ثقة كبيرة للمستثمرين وستدعم وتعزز موقف الطروحات الحكومية، من خلال طرح شركات الأعمال وطرح البنوك الحكومية ستمنح المستثمرين والمتعاملين ثقة كبيرة، كما ستعمل على تعزيز موقف الطروحات الحكومية.

ما مدى تأثير هذا الطرح على الاقتصاد المصري؟

طرح البنوك في البورصة، سيؤثر بإيجاب ويُحدث طفرة اقتصادية جيدة بسبب زيادة عامل البورصة؛ وزيادة حجم التداول على أسهم البنوك المطروحة وزيادة رأس مال البنك وكذلك جذب فئة مستثمرة جديدة في البورصة المصرية.

حقق الجنيه المصري خلال العام الحالي، وفي ظل جائحة كورونا أفضل ثاني أداء على مستوى العالم.. ماذا تتوقع لأداء الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة؟

الفترة القادمة يستمر تباطؤ الجنيه المصري، بسبب ارتفاع الأسعار مما جعل الناس تؤجل مشترياتها بقدر الإمكان إلى حين، ولكن سرعان ماسيعود للارتفاع مجدددا.

أطلق البنك المركزي مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة مخفضة تسهيلا على المواطنين، كيف تؤثر المبادرة على سوق العقارات في مصر؟

مبادرة التمويل العقاري جاءت في وقت مناسب، خاصة بعد التأثرالسلبي للسوق العقاري بأزمة كورونا، لكن مبادرة التمويل العقاري سيكون لها صدى إيجابي أسعار الوحدات السكنية، وسوف تتاح الفرصة لكثيرمن المواطنين بامتلاك شقق، وسينتهي زمن الأيجار.

يستعد البنك المركزي في الأيام القادمة لطرح عملة البوليمر من فئة الـ5 و10 جنيهات.. برأيك لماذا اختار البنك المركزي البوليمر؟ وكيف سيؤثر ذلك على السوق؟

عملة البوليمر عملة بلاستيكية آمنة، في حجم العملة الورقية المتداولة، أقل تكلفة من الورقية والمعدنية، وتقاوم العوامل البيئية؛ وعمرها الافتراضي أطول 5 أضعاف من العملات الأخرى، يصعب تزويرها أو الكتابة عليها، هناك بعض الدول قامت بالفعل باصدارها منها الامارات أول دولة عربية أصدرت عملة البوليمر 2013 وتلتها السعودية وتسعى دول أخرى لاصدارها منها مصر، وهناك أكثر من 25 دولة حول العالم تستخدم العملة البوليمرية.

أما فيما يخص تأثيره على السوق، فطرح الجنيه البوليمر في الأسواق سيؤدي إلى تقليل الجنيه الورقي تدريجيا من السوق بمجرد إصدار العملة البوليمرية وسيكون تأثيرها على الاقتصاد ايجابية.