الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:10 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل تسلم الرئيس السيسي نسخة نادرة من مصحف الأزهر الشريف

الأزهر يهدي مصحفا للرئيس السيسي
الأزهر يهدي مصحفا للرئيس السيسي

أهدى الدكتور أحمد الطيب الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نسخة فريدة من مصحف الأزهر الشريف، وذلك خلال الاحتفال المولد النبوي الشريف في قاعة المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وتم العمل في النسخة النادرة من المصحف الشريف على مدار 20 عامًا، وتم استخدام الزخارف الهندسية المستوحاة من المخطوطات القرآنية النفيسة، التي ترجع للحقبتين الإلخانية والمملوكية، مع مقاربة للألوان المستخدمة في التذهيب والزخرفة.

وتم طباعة النسخة النادرة باستخدام أفضل أنواع الورق المصنوع من القطن الصافي والخالي من الأحماض للمحافظة على رونق الذهب والألوان زمنًا طويلًا، وقد تم تحضير غلاف المصحف من جلد البقر الطبيعي الصافي المدبوغ نباتيًّا، مع نقش للألوان والذهب ونقش حراري غائر محاكاة للأنماط المملوكية الهندسية.

مكتوب بخط الملك فؤاد واستغرق 20 عامًا لعمله

كما تم تنضيد النسخة النادرة من المصحف باستخدام خط الملك فؤاد، وتم إعادة تجديده بواسطة برنامج خاص على الحاسوب بعد الاستعانة بخطاطين مهرة في الخط النسخي، معتمدين ما كان كتبه الخطاط محمد جعفر بك الذي توفى في سنة 1916، وهو مؤسس القاعدة النسخية للمطبعة الأميرية، التي تمثل أبدع قاعدة خطية شهدها العالم الإسلامي.

اقرأ أيضًا: أحمد عمر هاشم يكشف لـ”الطريق” تفاصيل حواره مع الرئيس السيسي في الاحتفال بالمولد النبوي

وكان أول مصحف أصيل مطبوع بالحروف المعدنية المنفصلة في مصلحة المساحة سنة 1342هـ – 1924م.