الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:17 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية الأمريكية تشيد بجهود المبعوث الأممي في سوريا

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، بجهود المبعوث الأممي لسوريا "جير بيدرسن"، وذلك لجمع الرؤساء المشاركين في اللجنة الدستورية السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية، نيد برايس، في تغريدة له عبر "تويتر": "ندعو الجميع للمشاركة بشكل بناء لدفع الحل السياسي الذي حدده قرار مجلس الأمن رقم (2254)".

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا جير بيدرسن قد أعلن أمس الأحد، أن اللجنة السورية المشتركة للدستور - التي تضم الحكومة والمعارضة - وافقت على بدء عملية صياغة دستور جديد في البلاد.

وتضم اللجنة، 45 ممثلا عن الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، مفوضة لوضع دستور جديد يفضي إلى انتخابات تُجرى تحت إشراف الأمم المتحدة.

كما يشارك فيها 15 شخصا يمثلون النظام، و15 يمثلون المعارضة، و15 من المجتمع المدني، وترفع بعدها هذه اللجنة المصغرة تقريرا الى لجنة موسعة تضم 150 عضوا.

وأضاف بيدرسن بعد أن التقى مع الأطراف المشاركة في رئاسة اللجنة معا لأول مرة قبل محادثات تستمر أسبوعا أنهم وافقوا على "الاستعداد للبدء في صياغة مسودة لإصلاحات دستورية".

فيما يترأس أحمد كزبري وفد دمشق، بينما يترأس هادي البحرة، وفد المعارضة، ومن المقرر أن تُستأنف المفاوضات حول الدستور بين الطرفين برعاية أممية اعتبارا من اليوم، وحتى أسبوع.