الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:27 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منفذ تفجير الكرادة الدامي.. من هو الإرهابى أبو عبيدة عزرائيل بغداد؟

أبطال الأجهزة الأمنية العراقية
أبطال الأجهزة الأمنية العراقية

أعلن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اعتقال المسؤول عن تفجير الكرادة الدامي .

 وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه بموقع تويتر "بعد أكثر من خمس سنوات على جريمة تفجير الكرادة التي أدمت قلوب العراقيين نجحت قواتنا البطلة بعد ملاحقة مخابراتية معقّدة خارج العراق، في اعتقال الإرهابي غزوان الزوبعي الملقب بـ (أبو عبيدة بغداد)، المسؤول عن هذه الجريمة وجرائم أخرى".

وأضاف أن "محاسبة المتورّطين بدماء أبنائنا واجبٌ وطني لن نحيد عنه، وقد وجّهنا بتنظيم مسابقة لإنشاء نصبٍ يخلّد ضحايا تفجير الكرادة كجزءٍ من الوفاء لكل تضحيات العراقيين، ما ضاع حق وراءه مطالب" .

ونفذت عصابات داعش الإرهابية تفجيراً دموياً في 2016 أكدت وزارة الصحة أن حصيلته بلغت 324 شهيداً ، أوضح مكتب القائد العام للقوات المسلحة، اليوم الاثنين، تفاصيل السجل الإجرامي للإرهابي غزوان الزوبعي المسؤول عن تفجير الكرادة الدامي عام 2016.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول "بعد التوكل على الله وبإشراف ومتابعة القائد العام للقوات المسلحة السيد مصطفى الكاظمي، تمكن الأبطال في جهاز المخابرات الوطني وبعملية بطولية استخبارية معقدة من القاء القبض على المتهم (غزوان الزوبعي) الملقب (ابو عبيدة بغداد) في احدى الدول وهو من أبرز المطلوبين للقضاء العراقي حيث نفذ هذا الإرهابي العديد من العمليات الإجرامية ضد ابناء الشعب العراقي والقوات الأمنية العراقية".

وأوضح اللواء رسول أن أبرز العمليات الإجرامية التي تورط بها الزوبعي تشمل:

- تفجير عجلة مفخخة في منطقة الكرادة (مجمع الليث) بتاريخ 2016/7/3 من خلال انتحاري حيث كان متواجدا مع الانتحاري في نفس المضافة قبل توجهه الى بغداد ونقله مع عجلته الى منطقة العظيم وبعدها توجه بها الانتحاري الى بغداد ونفذ عمليته.

- أشرف على تفجير مزدوج في محافظة بغداد في مول النخيل بتاريخ 2016/9/9 من خلال انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وتلتها تفجير عجلة مفخخة نوع هونداي باص تحتوي على انتحاري اخر.

- تفجير عجلة مفخخة في بغداد بالقرب من مرطبات الفقمة بتاريخ 2017/5/30 كان يستقل العجلة انتحاري.

- تفجير عجلة مفخخة في منطقة الشواكة بالقرب من هيئة التقاعد العامة بتاريخ 2017/5/30 كان يستقل العجلة انتحاري.

- تفجير عجلة تستهدف زوار الامام الكاظم اثناء مراسيم الاستشهاد في مفرق الدورة قرب السايلو 2016/5/2 كان يستقل العجلة انتحاري.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد أعلن اعتقال المسؤول عن تفجير الكرادة الدامي.

ونفذت عصابات داعش الإرهابية تفجيراً دموياً في 3 يوليه  2016 أكدت وزارة الصحة أن حصيلته بلغت 324 شهيداً.