الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحذيرات بريطانيا.. ماذا تعرف عن ”الذئاب المنفردة”؟

الذئاب المنفردة
الذئاب المنفردة

عادت من جديد، التحذيرات من احتمالية تعرض المملكة المتحدة لهجمات إرهابية، والمعروفة باسم "الذئاب المنفردة"، والتي يشنها المتطرفين، الذين يتم استقطابهم من خلال عبر الإنترنت، خلال انعزالهم في منازلهم نتيجة لفترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد.

في أعقاب التحذير منهم، يستعرض "الطريق" أبرز والمعلومات عن ذئاب المنفردة.

ما هو الذئب المنفرد؟

الذئاب المنفردة، هم الأشخاص الذين يرتكبون أعمال عنف في دعم مجموعة تتبع حركة أو أيديولوجيا لديها أفكار متطرفة، كما أن الذئب الوحيد يستعد للعمل وحده، ويعتقد أنه يدافع عن أيديولوجية ومعتقدات الجماعية.

وظهر وانتشر مصطلح "الذئب المنفرد" في عام 1990، بدعوة من اثنين أمريكيين، هما "ألكس كيرتس وتوم متذغر"، وكان يعملان تحت الأرض وبسرية تامة، بدلاً من العمل بشكل منظمات معروفة، وفي عام 1990 ظهرت في الولايات المتحدة هجمات عنصرية تقوم بها هذه المجموعات بصفة منفردة.

وكانت أبرز الأعمال المتطرفة التي قام بها الذئاب المنفردة، هي الدعوة للقبض على غير البيض بكل الوسائل المتاحة، والترويج للاغتيال، وحث مناصريهم على القول عند القبض عليهم "ليس لدي ما أقول".

كيف يتم استقطاب "الذئاب المنفردة"؟

يتم جذب الذئاب المنفردة من خلال الإنترنت، وهو الوسيلة الأبرز، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تنظيم داعش يمتلك على شبكة الإنترنت ما يزيد على 90 ألف صفحة موزعة بين "فيسبوك" و"تويتر" باللغة العربية ولغات أخرى، لكي لا تتمكن الأجهزة الغربية من تتبع حركتهم.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية: مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ يدعم الدول النامية

ويتمتع الذئب المنفرد بأنه أكثر صعوبة في متابعته، رغم إجراءات المراقبة التقنية والبشرية، وهي تمثل تحدياً للاستخبارات أكثر من شبكات العمل على الأرض، وتنمو وتزدهر الجماعات المتطرفة بشكل سريع نتيجة للأفكار والقناعات بشكل سريع بما يصعب السيطرة عليها بأدوات الحرب التقليدية، كما كشفت الاستخبارات الأمريكية، مبينةً أن تنظيم داعش يستطيع أن يحشد الآلاف من الأتباع عبر الإنترنت داخل الولايات المتحدة الأميركية وفي جميع أرجاء العالم، وأوروبا في المقدمة.

تجنيد الذئاب المنفردة

ويعتمد تجنيد "الذئاب المنفردة" على المصابين باضطرابات نفسية واجتماعية، ولديهم سجلات إجرامية، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى غير منضوية تحت أجنحة الفئات السابقة ما يجعل رصدها ووقف أو قطع الطريق عليها عملية شبه مستحيلة.