الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:22 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

تجهيز المستشفيات وتوفير اللقاحات.. مجهودات وزيرة الصحة لمواجهة كورونا في مصر

هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة

منذ بداية الأزمة، بذلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان مجهودات كبيرة وهائلة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، ويستعرض "الطريق" أبرز مجهودات الدكتورة هالة زايد.

هالة زايد وبداية أزمة كورونا

برز الدور الجبار للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، في بداية أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، في مارس 2020، حيث عمدت على تجهيز المستشفيات لاستيعاب المرضى ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وتوفير الأكسجين في المستشفيات.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس: تصاعد مستمر لإصابات كورونا في العالم

وزير الصحة وتوريد أجهزة الأشعة المقطعية

لإحكام السيطرة على أزمة فيروس كورونا، وردت "زايد" 17 جهاز أشعة مقطعية، لتوزيعها علي المستشفيات للمساهمة في كشف الإصابة بفيروس كورونا مبكرًا.

 

زايد ولقاحات كورونا

سعت الدكتورة هالة زايد للحصول على لقاحات كورونا المتعددة لمواجهة انتشار الوباء العالمي، مؤكدةً في إحدى المؤتمرات أن لقاح كورونا يحمي من الإصابات الحادة بنسبة 100%.

وزيرة الصحة وتصنع لقاح "سينوفاك" في مصر

في أحد اجتماعات مجلس الوزراء، أوضحت "زايد" أن استقبال المواد الخام لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني بمصر، تكفي لتصنيع نحو مليوني جرعة من اللقاحات، ومن المقرر تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام.

زايد وأماكن الحصول على اللقاحات

وبينت "زايد" أنه إلى جانب الأماكن المخصصة في المحافظات للحصول على لقاحات كورونا، تم تخصيص أرض المعارض بالإضافة إلى افتتاح مراكز كبرى بكل محافظة، وتجهيز مراكز في الإسكندرية، والشرقية، والجيزة، والدقهلية، وأسيوط، كما أنه تم زيادة الطاقة الاستيعابية لمراكز اللقاحات لتصل إلى 403 مراكز على مستوى الجمهورية، بمعدل 110 آلاف مواطن يوميا، وافتتاح 26 مركزا ذات طبيعة خاصة لتوفير اللقاح للجهات، وتوفير جميع اللوجيستيات لتلك الجهات التي تتمثل فيمن تم إدراجهم بالمنظومة، وكروت التطعيم، واستمارة الموافقة المستنيرة، في قطاعات البترول، والكهرباء، والطيران، وهيئة سكك حديد مصر، وهيئة النقل العام، وهيئة قناة السويس وذلك في محافظات: القاهرة، والجيزة، والاسكندرية، والمنوفية، والقليوبية، والغربية، والدقهلية، والاسماعيلية، والسويس، وأسيوط .

وزيرة الصحة وتطعيم غير القادرين على الحركة

واقتضت حكمة وزيرة الصحة والسكان إلى العمل على تطعيم غير القادرين على الحركة، من خلال توفير رقم 15335، وجاء ذلك بالتعاون بين الصحة وهيئة الإسعاف، بالإضافة إلى تطعيم دور المسنين ومرضى الفشل الكلوى بالمحافظات، وتوزيع سيارات للتطعيم في أماكن صرف المعاشات.

وزيرة الصحة وتطعيم العاملين في قطاعات الدولة

توجهت الدكتورة هالة زايد إلى تطعيم العاملين في قطاعات الدولة المختلفة، ومنها وزارة التربية، والعاملين بقطاع السياحة، والموانئ البحرية، ومراكز غسيل الكُلى، وفي الأديرة، بخلاف التطعيم الخاص للمقبلين على السفر على مستوى محافظات الجمهورية.

وفي إطار المجهودات الخدمية المبذولة لتقديم اللقاحات، وجهت وزيرة الصحة بزيادة عدد مقاعد الخط الساخن 80 مقعدا لاستقبال الاستعلامات الخاصة باللقاح بعد إعلان بعض الدول عن طلب وثيقة التطعيم قبل السفر.

زايد والتوعية بأهمية اللقاحات

ساهمت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة في حملات التوعية والتثقيف الصحي، للمواطنين بأهمية الحصول على لقاح كورونا، وفي إحد الأحاديث الإعلامية قالت: "مش هنسمح بدخول من لم يحصل على اللقاح إلى الجهات الحكومية في وقت معين.. فأحصل عليه من دلوقتي".