الأحد 5 ديسمبر 2021 09:57 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

تطور غريب في دوران الأرض حير العلماء.. فما القصة؟

كوكب الأرض
كوكب الأرض

أفاد باحثون في مجال علم الفلك في تطور مفاجيء وغير متوقع بأن دوران الأرض يتباطأ رغم تسارعه العام الماضي، دون معرفة سبب ذلك أو فهم هذا السلوك ومدي تأثيره.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية، يختلف دوران كوكب الأرض قليلا باستمرار اعتمادا على حركة نواتها والمحيطات والغلاف الجوي، وكان قد لاحظ العلماء مطلع العام الماضي، أن الأرض بدأت تدور بشكل أسرع قليلًا حول محورها، بعد الفوضي والاضطرابات التى شهدها عام 2020، مشيرًة إلى أن الدوران المتسارع استمر خلال النصف الأول من هذا العام، لكن يبدو أن كوكب الأرض غير سلوكه وبدأ يدور بمعدل أبطأ الَان.

ووفقًا لتقرير نشره موقع "لايف ساينس" المتخصص بالأخبار العلمية، فإن كل يوم من أيام الأرض يتألف فى المتوسط من 86400 ثانية ونحن بحاجة إلى ثانية كبيسة سلبية خلال السنوات العشر المقبلة وإلا ستكون الساعات غير متزامنة.

اقرأ أيضًا: بعد تحقيقه مكاسب هي الأكبر بيوم واحد .. قصة نجاح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك

وعندما لا تجرى مزامنة التوقيت العالمي المنسق أو ما يسمى "يو تي سي UTC"، وهو الأسلوب الدولي الرسمي لعرض التوقيت بما يزيد على 4 و 0 ثانية تتطلب ساعاتنا تعديلًا على شكل "ثانية كبيسة"، وآخر مرة كانت هناك حاجة إلى تعديل فى ليلة رأس السنة الجديدة 2016 حيث تمت إضافة ثانية فى 23 ساعة و59 دقيقة و59 ثانية.

وتجدر الإشارة إلى أن العلماء أضافوا "ثانية كبيسة" كل 18 شهرًا فى المتوسط تقريبًا منذ عام 1972، بحسب ما ذكره "المعهد الوطني الأمريكي للمعايير والتكنولوجيا".

منوعات منوعات الطريق كوكب الارض دوران الأرض الغلاف الجوي
بنوووك