الأربعاء 8 ديسمبر 2021 12:08 مـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

الهند تعزز منظومة الردع ضد الصين بصاروخ عابر للقارات

صاروخ باليستي عابر للقارات
صاروخ باليستي عابر للقارات

نفذت الهند تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات أسرع من الصوت، ويزيد مداه على 5 آلاف كيلومتر وصفتها بالناجحة.

 

وأشارت إلى أن الصاروخ (Agni-V)، هو الأقوى في ترسانة الهند الصاروخية حتى الآن، معتبرة الإطلاق "رسالة استراتيجية قوية إلى الصين، وسط التوتر العسكري المستمر منذ 17 شهراً في شرق لاداخ".

 

وقالت وزارة الدفاع الهندية أن هذا "الاختبار الناجح" الذي يغطي مداه الجزء الشمالي من الصين، يتماشى مع سياسة الهند المعلنة للحصول على "حد أدنى من الردع الموثوق به".

 

اقرأ أيضا : لهذا السبب.. واشنطن تخفض 90% من وجودها الدبلوماسي في روسيا

 

وشدد مسؤول بالوزارة أنه بإمكان الصاروخ الذي يستخدم محركا يعمل بالوقود الصلب من 3 مراحل، ضرب أهداف على مدى يصل إلى 5 آلاف كيلومتر بدرجة عالية جداً من الدقة.

 

وأشار إلى أن أهمية هذا الإطلاق ترجع إلى سببين، أولهما أنه كان أول إطلاق لصاروخ باليستي عابر للقارات في البلاد، تقوم به قيادة القوات الاستراتيجية ثلاثية الخدمات، التي يطلق عليها أحياناً القيادة النووية الاستراتيجية، بعد إدماجها في القوات المسلحة،والثاني هو أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق الصاروخ أثناء الليل.

 

وذكر أن إطلاق الصاروخ Agni-V الذي يزيد وزنه عن 50 طناً، هو أول تجربة من هذا القبيل منذ اندلاع المواجهة العسكرية مع الصين، في أبريل ومايو من العام الماضي.

 

وتم إطلاق الصاروخ المزود برأس حربي يبلغ وزنه 1.5 طن من جزيرة قبالة ساحل أوديشا، وقال المسؤول إنه يحلق بسرعة تفوق سرعة الصوت 24 مرة، وخضع مسار الصاروخ ومعايير رحلته باستمرار لمراقبة الرادارات وأنظمة التتبع الكهروضوئية، ومحطات القياس عن بعد قبل أن يسقط في خليج البنغال.

 

ويضيف الصاروخ Agni-V قوة دعم جديدة للهند في موقف الردع ضد الصين، التي تمتلك صواريخ مثل "Dong Feng-41"، التي يتراوح مداها بين 12 ألفاً و15 ألف كيلومتر والتي يمكنها ضرب أي مدينة هندية،كما حققت الصين مؤخراً توسعاً ضخماً في منصات إطلاق الصواريخ الجديدة، التي تمكنها من إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات برؤوس نووية.

الهند الصين بكين عابر للقارات صاروخ باليستى رؤوس نووية صواريخ باليستية أسلحة الردع
بنوووك