الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:03 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة ”والد التيراميسو”.. قصة مبتكر أشهر حلوى في العالم

مطعم Alle Beccherie الإيطالي
مطعم Alle Beccherie الإيطالي

توفي أدو كامبيول "والد التيراميسو" المالك الشهير للمطعم الإيطالي الذي يُعتقد على نطاق واسع أنه تم اختراع التيراميسو فيه، عن عمر يناهز 93 عامًا فى مدينة تريفيزو بمنطقة فينيتو الإيطالية يوم السبت.

ما هي حلوي التيراميسو

وتُعرف التيراميسو بأنها إحدى أنواع الحلويات الإيطالية الشهيرة، المنتشرة فى مناطق عدة حول العالم، والمعنى الحرفي لكلمة "تيراميسو" هو "ارفعني" ولكن معنى المصطلح المجازي هو "ساعدني" أو "ابهجني" فهي تمنح الطاقة للإنسان عند تناولها وذلك لتاثير السكر والكاكاو وبن القهوة على الجهاز العصبي.

وعلى الرغم من أن أصول الحلوى غالبًا ما تكون محل نزاع ولم تؤكد الأسرة مطلقًا حقوق الطبع والنشر للوصفة، إلا أن كامبيول وزوجته ألبا، أصحاب مطعم "Alle Beccherie"، يعتبرون على نطاق واسع من مخترعيها منذ عام عام 1969.

ووفقًا للمؤرخين، تمت إضافة الطبق، الذي يحتوي على صفار البيض المخفوق بجبن الماسكاربوني، والمغطى بطبقات من البسكويت المنقوع بالقهوة ومغطى بمسحوق الكاكاو المر، إلى قائمة مطعمهم فى عام 1972.

يذكر أنه تمت إضافة الطبق، الذي يحتوي على البسكويت المنقوع بالقهوة والماسكاربوني، إلى قائمتهم فى عام 1972 ولكن لم تحصل العائلة على براءة اختراع.

ومنذ ذلك الحين أصبح من المكونات الرئيسية للمطبخ الإيطالي، حيث قام الطهاة فى جميع أنحاء العالم بتقليده.

وكانت هناك خلافات طويلة الأمد حول أصل التيراميسو، بما فى ذلك الادعاءات بأنها كانت تُستخدم كمنشط جنسي فى ملهي ليلي في مدينة تريفيزيو بشمال إيطاليا، ومع ذلك، فمن المقبول على نطاق واسع أن الوصفة تم تطويرها في مطعم Campeol فى المدينة.

قصة حلوي التيراميسو

وقال روبرتو لينجوانوتو، رئيس الطهاة الذي عمل فى Alle Beccherie ويصفه الكثيرون بأنه المخترع المشارك للحلوى، إن التيراميسو كان نتيجة حادث.

ووفقًا لمخترع الحلوى الشيف روبرتو لينجوانوتو، فإن الطبق كان نتيجة حادث أثناء صنع آيس كريم الفانيليا، بعد أن أسقط الشيف لينجوانوتو بعض جبن الماسكاربوني فى وعاء من البيض والسكر، وبعد أن لاحظ طعم الخليط اللطيف، أخبر زوجة كامبيول ألبا.

ثم أتقن الزوج الحلوى بإضافة إسفنج ليدي فينجر منقوعًا في القهوة، ورشه بالكاكاو، وأطلق عليه اسم "تيراميسو"، والذي يترجم إلى الإنجليزية بـ "اصطحبني" أيضًا.

اقرأ أيضًا: تعبيرا عن حبه.. قصة رجل صمم منزلا طائرا لزوجته (صور)

نشأة أدو كامبيول مبتكر التيراميسو

عمل كامبيول منذ أن كان طفلاً صغيراً فى Le Beccherie، التي تولت عائلته المسؤولية عنها فى عام 1939، وقال كارلو لصحيفة Corriere della Sera الإيطالية اليومية: "كان والدي شخصًا صحيحًا للغاية، مرتبطًا جدًا بعائلته، محترف جاد.. لقد كان مصدر إلهام لنا جميعًا".

وكتب حاكم منطقة فينيتو، لوكا زايا، على تويتر: "فقدت المدينة نجمًا آخر فى تاريخ الطعام"، فى عام 2013، والذي سيتألق أيضًا هناك، ألدو، نشاطه الطويل كصاحب مطعم، وشركته، مروا بعقود من أفضل تقاليد تريفيزو".

 

أنواع التيراميسو

تتميز أنواع التيراميسو بالكحول مثل الروم أو مارسالا، لكن الوصفة الأصلية، والمعتمدة من قبل الأكاديمية الإيطالية للمطبخ فى عام 2010، كانت خالية من الكحول لأنها كانت تهدف إلى أن تكون صديقة للأطفال.