الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:41 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر ظهور أنثي الحوت الأحدب والبهلوان بشواطئ البرلس بكفرالشيخ

صورة لحوت نافق بشواطئ البرلس
صورة لحوت نافق بشواطئ البرلس

تشتهر شواطئ البحر الأبيض المتوسط بالهدوء التام، لكن هل تتخيل أنك جالسًا أو واقفاً علي شاطىء البحر بالبرلس - محافظة كفرالشيخ، وفجأة يظهر أمامك حوت.

 من المعروف أنهم يعيشون داخل مياه المحيطات، لكن الأغرب من ذلك أن هذا الحوت هو الحوت الأحدب النادر، أو حوت البهلوان النادر فلن تصدق أنك شاهدت هذين الحوتين أمام عينك وليس في الماء .

عثور غريب علي حوتين بالبرلس

 

في عام 2008 أي ما يقارب من 13 عامًا  عثر الأهالي بمنطقة المقصبة ببر بحري بالبرلس -  محافظة كفرالشيخ، علي مسافة تقدر بنحو 52 كيلو متراً من البرلس الواقعة على الطريق الدولي الساحلي، والمطلة علي مياه البحر الأبيض المتوسط على حوت نافق من النوع الأبيض الأحدب النادر الضخم، وتلقت نقطة حرس الحدود ببر بحري، بلاغًا من الصيادين والأهالي بالمنطقة وقتها يفيد ذلك.

وعقب العثورعلى الحوت، توجه فريق بحثى من جامعة كفر الشيخ، وتبين أن الحوت طوله 18‏ مترًا ويزن نحو طن تقريباً ويبلغ أرتفاعه نحو مترين ونصف.

كما تبين من خلال معاينة فريق علمي من كلية الثروة السمكية من جامعة كفرالشيخ عن وجود جرح نافذ ببطن الحوت بطول متر ونصف ما أدى إلى نفوق هذا الحوت.

ولم يستطع "لودر" واحد تحريك الحوت وتم الاستعانة بثلاثة‏ لوادر كبيرة لسحب الحوت العملاق من المياه نحو الشاطئ كما تبين أن الحوت ينتمى إلى نوع الهمباك أو الحوت الأحدب النادر،  ويطلق علية الحوت البهلوان لما يقوم به من قفزات بهلوانية لا تصدق، ويبلغ عمرة 6 شهور تقريباً ودفن بحفرة طولها 18 متراً.

الظهور الثاني لأنثى الحوت الأحدب

 

وكان العثور الثاني لأنثى الحوت الأحدب على شاطئ البحر المتوسط، بين مدينتي مطوبس والبرلس بكفرالشيخ علي مسافة قريبة من مزرعة بركة غليون السمكية، وتم دفنها عن طريق علماء مختصين من معهد البحوث المائية بكفر الشيخ ومعهد علوم البحار بالإسكندرية داخل مزرعة بركة غليون السمكية .

وتبين من خلال الفحص العلمي أن الحوت لأنثى طولها نحو 13 متراً و ووزنها يبلغ 12 طناً.

سر ظهور الحوت الأحدب النادر بشواطئ البرلس

ويعتبر الحوت الأحدب هو حوت نادر من أنواع فصيلة الحتيان التي تنزعج من الأصوات العالية وتلد كل ثلاث سنوات.

 يقول محرم علي، صيادمن البرلس، إن منطقة بر بحري هي منطقة دومات مائية بالبحر المتوسط ولذلك تكون قوة دفع قوية لاستخراج تلك الحتيان الضخمة نحو الشاطئ، كما أن تلك الحتيان عندما تجرح أو تصاب تذهب إلي الشاطئ بعد أن تجرفها تيارات المياه إلي تلك المنطقة.