الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتمال بناء الجدار الخرساني الإسرائيلي حول قطاع غزة

الجدار الإسرائيلي حول قطاع غزة
الجدار الإسرائيلي حول قطاع غزة

اكتمل الجدار الخرساني الإسرائيلي حول قطاع غزة المحاصر، بطول 65 كيلومترا وارتفاع 6 أمتار، وفق ما أعلنت السلطات الإسرائيلية.

الحكومة الإسرائيلية أقامت مراسم احتفالية بمناسبة اكتمال بناء الجدار، بحضور وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس ورئيس الأركان العامة أفيف كوخافي ومسؤولين آخرين.

تصميم الجدار الإسرائيلي حول غزة

وزارة الدفاع الإسرائيلية قالت في بيان اليوم الثلاثاء: "الجدار يضم 5 عناصر تكمل بعضها البعض حاجز تحت الأرض مزود بأجهزة استشعار، وسور ذكي يزيد ارتفاعه عن 6 أمتار، وحاجز بحري بوسيلة لكشف الاختراقات من البحر، ونظام سلاح يتم التحكم فيه عن بعد، ورادارات وكاميرات".

وأكد البيان أن الجدار الذي يبلغ طوله 65 كيلومترا، اكتمل بناؤه في 3 سنوات ونصف وشارك في بنائه أكثر من 1200 عاملًا.

أفادت التقارير أنه تم استخدام ما يقرب من 220 ألف شاحنة خرسانية و 140 ألف طن من الحديد والصلب.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي غانتس في البيان: "هذا الجدار يحرم حماس من إحدى القدرات التي تحاول تطويرها، كما أن هذا الهيكل يضع جدارًا حديديًا وأجهزة استشعار وخرسانة بين المنظمة وسكان جنوب إسرائيل".

وأوضح غانتس أن التغيير في الوضع في قطاع غزة يعتمد على "وقف الدعم العسكري لحركة حماس ووقف إطلاق نار طويل الأمد وعودة الأسرى الإسرائيليين"، مضيفًا أن على حماس التعامل مع هذه المواقف والتخلي عن التهديدات.

بدأ الجيش الإسرائيلي تنفيذ الجدار بعد اكتشاف أنفاق عديدة حفرتها حركة حماس من عدة مناطق في قطاع غزة.

من جهة أخرى، تحاول إسرائيل استكمال جدار الفصل العنصري، الذي بدأت ببنائه عام 2002، ويمر عبر الضفة الغربية المحتلة ويفصل الضفة الغربية عن القدس الشرقية المحتلة والمدن الإسرائيلية.

ورغم أن إسرائيل تزعم أنها أقامت الجدار "لأسباب أمنية"، يقول الفلسطينيون والأمم المتحدة إن الجدار أقيم "لضم الأراضي الفلسطينية إلى إسرائيل".

اقرأ المزيد: افتتاح طريق بري بين سلطنة عُمان والسعودية خلال زيارة بن سلمان