الطريق
السبت 15 يونيو 2024 09:58 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من المكنسة للقلم».. عبد الستار مدرس خمسيني ينظف الفصول قبل وصول الطلاب

المعلم عبد الستار ينظف الفصول
المعلم عبد الستار ينظف الفصول

في قرية "أولاد خلف" في محافظة سوهاج جنوب مصر، يبدأ عبد الستار شلبي الرجل الخمسيني، المعلم في مدرسة عبد الحميد الأحمر للتعليم الأساسي يومه بتنظيف الفصل قبل بدء الحصة الأولى، إيمانًا منه بأن العلم رسالة سامية لا يليق أن تُنشر في مكان متسخ.

من قلب مدرسة عبد الحميد الأحمر للتعليم الأساسي يقول أحمد علي الدين، الذي قام بتصوير الأستاذ عبد الستار لـ"الطريق"، أنه نموذج يحتذى به للمعلم بين طلابه، فالطلاب يحبون قضاء الوقت معه ويتأثرون بسلوكياته وأسلوبه وطريقته في الحياة، ليس فقط على مستوى التدريس.

المدرس عبد الستار
وبين صديق الأستاذ عبد الستار أن آخر عامل نظافة في المدرسة خرج إلى المعاش في شهر نوفمبر الماضي، ومنذ ذلك الوقت ويساعد المعلمون في تنظيف فصولهم بأنفسهم، ثم اتفقوا فيما بينهم على تعيين عامل لتولي مهام النظافة نظير مقابل شهري يقتطعونه من رواتبهم الخاصة، لكن ذلك لم يمنعهم من تنظيف فصولهم بأنفسهم.

"مينفعش تعلم الأطفال حاجة أنت مبتعملش بيها".. بصوت يملؤه الاعتزاز يحكي الرجل أن الطلاب بدأوا يحرصون على نظافة المدرسة والفصول بعدما شاهدوا سلوك المدرس، وعندما يجد أحدهم قمامة ملقاة على الأرض يسارع بوضعها في السلة، دون أن يطلب منهم أحد القيام بذلك، ورغم سنهم الصغير فأنهم تعلموا أن النظافة من الإيمان، ويحرصون على ألا يرهقوا المعلم الذي تجاوز الـ 50 عامًا من عمره.

وأشار "علي الدين" إلى أنه طلب من زميله المدرس عبد الستار، مرارًا ترك واجبات النظافة للمدرسين الأصغر سنًا لكن الأخير يواصل مساعدتهم، حيث يكون أول الحاضرين والمبادرين بتنظيف الفصول.

إقرأ أيضًا.. بث مباشر.. السيسي يجري جولة تفقدية لكورنيش أسوان ومنطقة الفيلات