الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:52 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء بريطانيون يطالبون بوقف الجرعة الرابعة من لقاح كورونا

لقاح كوفيد19
لقاح كوفيد19

قال خبراء بريطانيون، إن الجرعة الرابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ليست ضرورية بعد، لأن الجرعة المعززة تستمر في توفير حماية عالية ضد الأعراض الشديدة التي يتسبب فيها متحور أوميكرون بين كبار السن.

 

وأكد الخبراء، ضرورة الاكتفاء بأخذ الجرعة الثالثة فقط من اللقاح، والامتناع عن إعطاء جرعة رابعة للمسنين، ومن يزيد أعمارهم عن 80 عاماً، وفقًا لما نقلتة وكالة "أسوشييتد برس".


وأفاد الخبراء، بأن السبب في ذلك يرجع إلى أن البيانات والدراسات أثبتت أن الجرعة الثالثة توفر حماية دائمة للأشخاص وتحميهم من تدهور حالتهم ودخولهم المستشفيات، فالأشخاص التي تزيد أعمارهم على 65 عاماً، نسبة دخولهم المستشفى إثر تعرضهم للفيروس قليلة جدًا تصل إلى 20% بعد مرور 3 أشهر من أخذ الجرعة الثالثة، وفقاً للبيانات الفعلية لوكالة الأمن الصحي في بريطانيا.

 

وطالبت الحكومة البريطانية، بالتركيز على أخذ وإعطاء الجرعة الثالثة لأكبر عدد ممكن من المواطنين لتعزيز الحماية ضد "اوميكرون" كونه أسرع انتشاراً من" كورونا"، وعدم تقديم جرعة رابعة أو معززة ثانية للمسنين والضعفاء في الوقت الحالي.

 

ونبه رئيس اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين، البروفيسور "وي شين ليم" على: "أن البيانات الحالية تظهر أنه لا توجد حاجة فورية لإعطاء جرعة معززة ثانية، وأن جرعة التعزيز الأول مستمرة في توفير مستويات عالية من الحماية ضد الأمراض الشديدة، حتى بالنسبة للفئات العمرية الأكبر سنا المعرضة للخطر.

اقرأ ايضا :إصابة ولي عهد السويد بفيروس كورونا


وتتسابق "المملكة المتحدة" لتقديم جرعات معززة للبالغين وجميع أنحاء البلاد، وفقًا لما أظهرته الأبحاث أن جرعتين كافيتين لحماية الناس من أوميكرون.


جدير بالذكر أن هناك ارتفاعا ملحوظا في عدد المصابين من المملكة المتحدة، الذين دخلوا المستشفى بسبب "كورونا" إلى 18454 الخميس الماضي، وهو ضعف العدد قبل أسبوعين، بينما يشهد العالم ارتفاعا كبيرا خلال الأسبوعين الماضيين بعدد المصابين أيضا، إذ سجل 2 مليون إصابة يوميا حول العالم.