الطريق
السبت 15 يونيو 2024 11:50 مـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نواف خليل لـ« الطريق»: تهديدات تركيا لشمال شرق سوريا دائمة و المجلس الوطني يتظاهر بالبراءة

نواف خليل مدير المركز الكردي للدراسات
نواف خليل مدير المركز الكردي للدراسات

قال نواف خليل، مدير المركز الكردي للدراسات، إن التهديدات التركية لشمال شرق سوريا دائمة وستبقي، والإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية تأخذها على محمل الجد خاصة في ظل تعقد الأوضاع التركية الداخلية.

وأضاف «خليل» في تصريح خاص لـ«الطريق»: «لذلك أفضل طريقة لإشعال الرأي العام، هي التهديدات التركية بشن هجمات على شمال شرق سوريا، مشيرًا إلى أنه لم يحظَ بموافقة روسية أمريكية، لذلك يقوم بتسيير طائرة بدون طيار، أو القصف المدفعي كما يحدث هذه الأيام، وأدى إلى استشهاد العديد من المدنيين، وبتر ساق أحد الأطفال».

وأوضح أن المجلس الوطني الكردي من الناحية الرسمية لا يؤيد أى عمليات تركية جديدة، ولكنه من الناحية العملية يسوغ لأردوغان شن عمليات جديدة من خلال تصريحات، أو الادعاءات التي تقول بارتباط الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية بحزب العمال الكردستاني بالعراق.

وأكد أن أدعاء ارتباط الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية بحزب العمال الكردستاني عارٍ تمامًا من الصحة، معللًا أن التحالف الدولي بيقادة الولايات المتحدة الأمريكية ويضم العديد من الدول، الذي دائمًا يردد أن قوات سوريا الديمقراطية حليفتنا، ما كان أن يقبل بهذا الارتباط أو أي خرق ضد تركيا لأنها عضو في حلف الناتو.

واستكمل حديثه متعجبًا:" هل يعقل أن يفكر أحد من قوات سوريا الديمقراطية بالهجوم على تركيا بما تملكه من ترسانة أسحلة حتي من الناحية الواقعية ليس من المعقول، وهناك تقرير في مركز الدراسات العلمية التابعة للبرلمان الألماني جاء فية بوضوح قبل احتلال عفرين، أن الادعاءات التركية لم يجدوا لها أساسًا حتى في الصحافة التركية، وأن تركيا ليس لها حق وفق مواثيق الأمم المتحدة أن تهاجم عفرين.

ولفت إلى أن المجلس الوطني يبرر لتركيا ولكنه يحاول أن يتظاهر بالبراءة وأن السبب هي الإدارة الذاتية، كما أن المجلس لايستطيع أن يدعم تركيا بشكل علني أكثر مما جرى، لأن في عفرين هناك عملية تغير ديمغرافية هائلة جدًا، وانتهاكات التركية وصلت في عفرين لما يندى له الجبين.

أقرا أيضًا| مساعد وزير الخارجية السابق لـ«الطريق» منتدى شباب العالم فخر لمصر

وجدير بالذكر، أن الاستهداف المدفعي التركي خلال الأيام الماضية، لمدينة كوباني بشمال شرق سوريا أدى إلى استشهاد 13 مدنيًا. حسبما أعلنت وسائل إعلام سورية.