الأحد 16 يناير 2022 12:23 مـ 13 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

بحيل بسيطة.. ساعدي طفلك على تجاوز الخوف من الظلام

ساعدي طفلك على تجاوز مشاعر الخوف من الظلام
ساعدي طفلك على تجاوز مشاعر الخوف من الظلام

تكثر مشاكل الأطفال خلال السنوات الأولى، ويكون أبرزها الخوف من الظلام، حيث يعتبرون أن هناك ما يراقبهم في الظلام، أو أن هناك من يختبئ لهم خلف الباب، وهو ما يستدعي بحث الوالدين عن سبل للتخلص من هذه المشكلة.

يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، بعض النصائح لمساعدة الأطفال على تجاوز خوفهم من الظلام، وفقًا لما ورد بموقع "Bright side".

الاستماع الجيد للطفل

يفضل استماع الوالدين إلى الطفل في حالة اللجوء لك، والتحدث عن مخاوفه بشأن ما يراه في الظلام، فهم في حاجة إلى الشعور بالأمان والاطمئنان.

قضاء وقت مشترك في الظلام

يمكنك التواجد مع طفلك لبعض الوقت في غرفته، مع تشغيل إضاءة هادئة ذات ألوان محببة إليه، كما يمكن الاستعانة ببعض أشكال الإضاءة التي يحبها، كأن تكون على شكل حيوانه المفضل، والزهور، هذه الأشكال قد تساعده على النوم في سلام.

اقرأ أيضاً: نصائح تجميلية في يوم زفافك.. كوني العروسة الأجمل

مدح الطفل

عادة ما يحتاج الطفل إلى كلمات المدح، حيث لا مانع من تشجيعه ووصفه بالطفل الشجاع، الذي يستطيع النوم بمفرده في غرفته دون خوف.

ملعب

من الأفضل أن تكون غرفة الطفل بمثابة الملعب، من خلال وضع كل الألعاب التي يحبها داخل الغرفة، أو وضع بعضها بجواره أثناء النوم، وهو ما يجعلهم ينظرون إلى غرفتهم بصورة مختلفة.

لعبة

يمكن التواجد مع الطفل لدقائق قليلة عند ذهابه إلى النوم، قد يكون سبب الخوف هو ترك الوالدين للطفل بمفرده بعد إغلاق الإضاءة والخروج من الغرفة، لذلك لا مانع من البقاء قليلًا مع الطفل بعد إطفاء الأنوار، حتى يأمن على نفسه ويشعر بالأمان، ثم نتركه ينام.

منوعات منوعات الطريق الخوف من الظلام حيل بسيطة الوالدين الاطفال الطفل خوف الاطفال السنوات الاولى
بنوووك