الثلاثاء 17 مايو 2022 05:52 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

4 أضرار يسببها البرص على الجلد وشعر العين

صورة توضح مرض البرص
صورة توضح مرض البرص

بشرتهم بيضاء كبياض الثلج ورموشهم كقطعة من النجوم ، كل هذه الصفات الجمالية المميزة تقع تحت عنوان مرض "البرص" نتيجة غياب إنزيم بتركيب الجسم، جلدهم عدو للشمس لا يتحمل حراراتها ينعدم لديهم التصبغات فى العين والجلد والشعر وبشرتهم كبشرة الأطفال ويحدث نتيجة قلة صبغ الميلانين بالجسم.

أشخاص هادئة خائفة من مواجهة ونظرات المجتمع، تولد لديهم الخوف بأنهم مضطهدون بسبب شكلهم المختلف وبشرتهم الفاتحة، ومصابو البرص هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد بسبب وجود حساسية لديهم من الشمس، وبالرغم من أن ليس هناك علاج نهائى لهذا المرض إلا أن المصابين به يمكنهم حماية بشرتهم وعينيهم للرؤية بقدر أكبر.

أضرار مرض البرص على جلد وشعر وعين المصاب به

1-مع التعرض للشمس يصاب المريض بالنمش والتصبغات وحروق الشمس بالجلد.
2-ضعف البصر والحركة اللإرادية للعين ذهاباً وإيابا، وقصر أو طول النظر الشديدين والحساسية من الضوء وقد يصل إلى العمى التام.
3-الإعوجاج الغير الطبيعى للسطح الأمامى للعين والتى تسبب تغيم الرؤية.
4- الشعر يتدرج من البياض الناصع حتى البنى، فالمصابون بالبرص من الأصول الأفريقية والأسيوية يكون لون شعرهم أصفر ويميل إلى الإحمرار أو بنيا ويصبح أكثر سوادا بالتقدم بالعمر وعند تصبغة بالمعادن الطبيعية فى الماء والبيئة.

اقرأ أيضا:: «السر فى جمالها».. أشهر سيدة حكمت مصر وسبب تسميتها بـ «شجرة الدر»


ولذلك قد يتعرض المصابون بالبرص للتمييز السلبى والتنمر والأسئلة الإستقصائية عن مظهرهم، ويتم التعامل معهم كغرباء، وهذا أمر غير لائق فالجميع خلق الله ولقد ميز الله عباده ومخلوقاته بما هو صالح لهم.

مرض نادر تنمر تصبغات جلد
بنوووك