الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:16 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث في العلاقات الدولية لـ”الطريق”: العلاقات المصرية الكورية تشهد تقدم محلوظ لهذا السبب

الرئيس السيسي ونظيره الكوري
الرئيس السيسي ونظيره الكوري

قال الباحث في العلاقات الدولية، محمد ربيع الديهي، إن العلاقات المصرية الكوريا تشهد تقدم ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، وتحديدًا منذ قيام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى كوريا الجنوبية في 2016 حيث رسخت لعهد جديد من العلاقات المشتركة بين البلدين.

وتابع الباحث في العلاقات الدولية في تصريح خاص لـ "الطريق" قائلًا: "كما تأتي زيارة الرئيس الكوري في ظل توقيت مهم للغاية يشهد في العالم أجمع تغيرات إقليمية ودولية، تلعب فيه القاهرة دور محوري ومهم حيث تدرك كوريا أهمية دور مصر على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية".

وأضاف "الديهي": "كما تدرك كوريا الجنوبية أهمية مصر إذا رغبت في أن تدخل وتنافس في الأسواق الأفريقية من أجل الترويج لمنتجاتها في أفريقيا، كما تتمتع القاهرة وكوريا بعلاقات اقتصادية مهمة حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 1.890 مليار دولار عام 2021، وقد بلغت الصادرات المصرية إلى كوريا 531.5 مليون دولار عام 2021".

وأشار الباحث في العلاقات الدولية إلى أنه تقوم البلدين بتصنيع بعض المنتجات عن طريق التشارك فيها حيث يتم تصنيع المنتجات الكورية لسامسونج وLG بأيادي مصرية، كما أن 90% من صادرات مصر الإلكترونية تتم بتعاون مع كوريا الجنوبية، ولا شك أن تلك الزياة سوف تعزز فرص الاستثمار والتعاون المشترك في كافة المجالات كما سيعزز من فرص التنسيق المشترك في المواقف المختلفة.

اقرأ أيضًا| وفد أمريكي يلتقي البرهان وحميدتي والكباشي في الخرطوم

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل صباح اليوم، نظيره الكوري الجنوبي، مون جاي إن في قصر الاتحادية.

ومن المقرر أن يجري رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، مباحثات مع القيادة السياسية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل الاستثماري.