الثلاثاء 17 مايو 2022 07:14 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

إيران: رفع العقوبات شرط لإعادة الاتفاق النووي

رئيس ايران
رئيس ايران

صرح الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الثلاثاء، أن هناك إمكانية لإعاده إحياء إتفاق طهران النووي لعام 2015، في حاله اذا رفع الطرف الأخر "الولايات المتحدة" العقوبات التي فرضتها وأضرت بها إقتصاد إيران وأصابتة بالشلل التام في الفترة الأخيره علي حد قولة.

و قالت بعض التقارير العربية، إن محادثات فيينا تجري ببطء شديد، وغير واضح متى تسنتهي، لافتا إلي عدم الوصول بعد الى إتفاق مرضي لجميع الأطراف.

وذكرت التقرير، أن المحادثات تركز على العودة للإتفاقيات النووية السابقه، دون وجود أي تعديلات بها، الأ أن مسأله الضمانات التي فرضت بمفاوضات فيينا معقدة وستبقي مفتوحة حتي النهاية.

والملفت بالأمر ما أعلنة وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبداللهيان، أن محادثات فيينا تقترب من إتخاذ قرارات سياسية، موضحا أنة من الممكن عقد محادثات مباشره مع الأمريكيين أذا لزم الأمر لذلك للوصول الى حل مشترك.

ويركز الوفد الإيراني المفوض، على موضوعي الضمانات بعد الأنسحاب مجددا و التأكد من الغاء العقوبات التي وقعتها أمريكا على إيران ، وفق ما نقلته وكاله الأنباء الإيرانية " إرنا".

يذكر أن المفاوضات تجري بين طهران والقوى التي لا تزال منضوبة بإنفاق 2015 منذ أشهر عديدة، والمفاوضات التي تهدف إلى إعادة إحياء الإتفاق مع أمريكا التي إنسحبت إحاديا بإتفاق 2018 وفرض عقوبات علي طهران، لخرقها القوانين الدولية مما دفع إيران للتراجع عن إلتزامات سياسية كانت منوطة بها.

إقرأ ايضا :الجيش اليمني: نخوض معارك ضد الحوثيين في مأرب

وتتولي كلا من روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا بالأضافة لللإتحاد الأوروبي التنسيق بين المفوضين الأمريكي والإيراني في المباحثات المشتركة بينهما، لرفض إيران القاطع سابقا إجراء اي مباحثات مباشره مع الولايات المتحدة في فيينا، معللة ذلك بعدم وجودها كطرف في الإتفاق بعد إنسحابها إحاديا في إتفاق 2018.

ايران امريكا طهران نووى روسيا الإتحاد الأوروبي
بنوووك