الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:38 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منتخب مصر في مهمة تأكيد السيادة على كوت ديفوار

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء صوب إستاد جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية، إذ لقاء دور الستة عشر لبطولة كأس الأمم الإفريقية بين إثنين من عظماء القارة السمراء وهما منتخب مصر الملقب بالفراعنة، وصاحب السيادة الإفريقية في كل شيئ سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات، بالإضافة لتواجد محترفين كبار بين صفوف الفراعنة على عكس الماضي.

فالأن مصر مليئة بالمحترفين وعلى رأسهم النجم محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، والذي تم تصنيفه مؤخرا من ضمن أحسن ثلاثة لاعبين على مستوى العالم لموسم 2021، وبين منتخب كوت ديفوار الملقب ب"الافيال" وهو عملاق إفريقي يصعب التغلب عليه نظرا لقيمة لاعبيه على مر التاريخ، حيث يضج الفريق بالنجوم السمراء التي دائماً ما أسعدت وشرفت أبناء القارة في الملاعب الأوربية وكان من بين هذه النجوم القاطرة البشرية "ديديه دروجبا" لاعب المنتخب الايفواري السابق ولاعب نادي تشيلسي الانجليزي، والذي حصل معه على بطولة دوري أبطال أوربا وقتها.

إجمالاً، يبلغ عدد مباريات مصر وكوت ديفوار الرسمية والودية 21 مباراة، فاز الفراعنة في 10، وخسروا في 6، وانتهت 5 مباريات بالتعادل.

يعد التاريخ الأكبر بين العملاقين في مباريات كأس أمم أفريقيا، فقد التقى كلا من مصر وكوت ديفوار 10 مراتٍ في البطولة، فاز الفراعنة في 7، وانتصر الأفيال في واحدةٍ فقط، وانتهت اثنتان بالتعادل.

وكانت أولى المواجهات في بطولة كأس الأمم 1970: التقى منتخب مصر مع نظيره كوت ديفوار في أولى المواجهات و كانت في كأس أمم أفريقيا 1970، وانتهت المباراة بفوز الفراعنة ب ثلاثة أهداف نظيفة.

واصل المنتخب المصري عقدة التفوق على كوت ديفوار في نسخ كأس الأمم الإفريقية في أعوام 1974 و1980 و1984 و1986، إلى أن حقق منتخب ساحل العاج فوزه الأول والوحيد في أواخر القرن الماضي وتحديدا في بطولة في كأس الأمم الأفريقية عام 1990.

سيادة مصرية في القرن الـ21 : يعد هذا هو الجزء الأكبر العالق بأذهان جميع العاشقين لمنتخب مصر وكوت ديفوار فهو اسعد فترات المنتخب المصري، وبمثابة تأكيد العقدة من أحفاد الفراعنة لأبناء ساحل العاج، حيث استطاع أبناء النيل تحقيق اكتساح ساحق للأفيال.

ورغم أن جميع المناسبات كان الأفيال المرشح الأبرز للفوز، بسبب قوة محترفيه المنتشرين في أقوى الدوريات الأوروبية، لكن على العكس نجح الفراعنة في قهرهم في كأس أمم أفريقيا في بطولتين متتاليتين في عامين 2006 و2008.

وكانت أولى لقاءات المنتخبين في كأس الأمم الأفريقية 2006 والتي استضافتها مصر، التقى المنتخبان في دور المجموعات، وفاز حينها "الفراعنة" بثلاثة أهداف مقابل هدف، وتكرر اللقاء من جديد في نفس النسخة ولكن هذه المرة كان في نهائي البطولة وانتهى بالتعادل السلبي، لكن الفراعنة استطاعوا انتزاع الكأس وتأكيد السيادة المصرية بركلات الترجيح.

تكرر اللقاء في كأس الأمم الأفريقية 2008، وكالعادة كانت الترشحات تصب في صالح منتخب كوت ديفوار، لكن المباراة انتهت بفوز الفراعنة بأربعة أهدافٍ مقابل هدف وحيد.

وتنتظر عشاق الساحرة المستديرة لقاء السحاب من أجل السعي للتتويج بالنجمة الإفريقية لهذه البطولة المقامة حالياً في الكاميرون.

تقام مباراة مصر وكوت ديفوار فى السادسة مساء اليوم الأربعاء 26 يناير ، بتوقيت القاهرة، باستاد جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية.