الثلاثاء 17 مايو 2022 07:12 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

في ذكرى ميلاده.. محطات بمشوار ”الفارس” عبدالله غيث

الفنان عبدالله غيث
الفنان عبدالله غيث

يحل اليوم الجمعة 28 يناير ذكرى ميلاد فارس الفن، الفنان القدير عبد الله غيث الذي قدم العديد من الأدوار الهامة على مدار مشواره الفني.

ولد عبدالله غيث فى 28 يناير من عام 1928 لأسرة ورثت العمودية بقرية شلشلمون بمنيا القمح بالشرقية، وعانى "غيث" في مسيرة حياته التعليمية، حيث عرف بالتلميذ الشقي الذي كان يحب الهروب من المدرسة ليذهب إلى السينما والمسارح والحفلات الصباحية، وحصل على الإعدادية ثم الثانوية بصعوبة كبيرة، وظل بعدها يعمل بالزراعة، ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بمعهد الفنون المسرحية بإشراف أخيه الأكبر حمدي غيث، الذي عمل أستاذًا بالمعهد بعد رجوعه من بعثته بباريس.

بدأ الفنان عبدالله غيث مشواره السبنمائي في عام 1962 في فيلم "لا وقت للحب"، و "رابعة العدوية" و"أدهم الشرقاوي".

ويعد أبرز أعماله السينمائية فيلم "الشيماء" حيث قام بدور خالد بن الوليد، وقام أيضًا ببطولة النسخة العربية من فيلم "الرسالة" الذي أخرجه المخرج العالمي مصطفى العقاد حيث جسد فيه شخصية حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، كما قام بالآداء الصوتي لشخصية المجاهد الليبي عمر المختار في الفيلم الذي أخرجه مخرج "الرسالة" مصطفى العقاد.

وقدم عبدالله غيث، مجموعة كبيرة من المسلسلات الدينية أشهرها "ابن تيمية ، محمد رسول الله".

وفي مجال المسرح قدم بالمسرح القومي أعمال كلاسيكية مترجمة وصلت إلى مئات المسرحيات منها "الدخان، الفتى مهران، الزير سالم، الوزير العاشق، للشاعر، كفاح شعب، تحت الرماد".

اقرأ أيضًا: لطيفة عن حفل جوائز joy awards: مبهورة

ويذكر أن عبدالله غيث تزوج صغيرًا من حب عمره، فقد ارتبط عبد الله غيث منذ طفولته بعلاقة حب مع ابنة خالته، وتزوجها وهو فى سن 18 عامًا، وأقيمت له الأفراح فى قريته لمدة أسبوع كامل، وأنجب ثلاث أبناء هم "الحسينى وأدهم وعبلة"، وكان محبًا لأسرته وزوجته ويتعامل كرجل ريفى فى بيته ومع أفراد عائلته، وعاش مخلصًا لزوجته وحبه الوحيد حتى رحيله.

أما عن أبرز الجوائز التى حصل عليها عبدالله غيث، فمنها جائزة عن دوره في فيلم "ثمن الحرية" عام 1964 وجائزة عن دوره في مسرحية "الوزير العاشق"، كما حصل على جائزة أحسن ممثل من التليفزيون عام 1963 وشهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1976، وفي عام 1983حصل على درع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوفي الفنان عبد الله غيث، نتيجة إصابته بالكانسر.

فن الطريق عدالله غيث ميلاد عبدالله غيث الوزير العاشق ثمن الحرية أدهم الشرقاوي
بنوووك