الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:18 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم.. ذكرى وفاة الفنانة فيروز المصرية «معانا ريال»

فيروز المصرية
فيروز المصرية

يمر اليوم ذكرى وفاة الفنانة فيروز المصرية، التي اشتهرت بأغنية "معانا ريال"، ولقبت بـ "المعجزة" في عصرها، وتركت الكثير من الأغاني والأعمال التي مازالت خالدة في الأذهان.

ولدت "بيروز آرتين كالفيان" في 15 مارس 1943، لأسرة مصرية ذات جذور أرمنية، وهى الأخت الأكبر للفنانة نيللي، وابنة خال لبلبة، وأكتشفها الفنان السوري إلياس مؤدب صديق والدها، عندما كان يعزف على الكمان في إحدى الزيارات لهم بالمنزل، وتفاجئ بقدرتها على التمثيل والرقص، لدرجه جعلته يلحن ويؤلف لها أول مونولوج تقوم بغنائه.

أقرأ أيضًا: «العذراء والشعر الأبيض» أبرز أعماله.. معلومات عن الموسيقار الراحل طارق شرارة

واشتهرت فيروز في خمسينيات القرن الماضي، وهي من أشهر الأطفال في تاريخ السينما المصرية والعربية، وكان أول أعمالها وهى بسن السابعة من عمرها، من خلال مشاركتها في فيلم "ياسمين" عام 1950، ومن الأفلام التي شاركت بها أيضًا "دهب، فيروز هانم، إسماعيل ياسين للبيع، إسماعيل ياسين طرزان، الحرمان، صورة الزفاف، بفكر في اللي ناسيني"، وتوقفت عن العمل الفني عام 1959، بعدما قدمت فيلم "بفكر في اللي ناسيني" وتركت التمثيل حتي وفاتها، رغم أن الجميع كان يتنبأ لها بأن تصبح من أشهر نجمات السينما في عصرها، وكان آخر ظهور لها في مهرجان القاهرة السينمائي لتكريمها 2001.

أغاني الطفلة المعجزة الخالدة في الأذهان

لها الكثير من الأغاني بالأفلام التي عشقها الكبار والصغار، ومازالت خالدة ولم تنسي حتي الآن، ومن أشهر الاغاني لها:

أغنية "معانا ريال" الاستعرضية، أبدعت فيها فيروز في فيلم ياسمين، التي كانت تجمعها مع الفنان أنور وجدي والذي شاركها كثير من الأغاني، عام 1950، وأيضًا من أشهر أغانيها "يا حلاوة على الكلاكيت، الدربكة، بحلق لي وبصلي، كروان الفن وبلبلة، البلياتشو، مبروك عليكي عريسك الخفة، حلو يا حلو يا حلو الحلو، الميزان، أنا كتكوتة نونو ودح، سينورينا سينوريتا".

أقرأ أيضًا: قبل المواجهة المرتقبة.. جنات مع زوجها بتيشرت منتخبي مصر والمغرب «فيديو»

وتوفيت فيروز المصرية أو بيروز آرتين وهو أسمها الحقيقي، 30 يناير 2016 يوم السبت، بعد معاناة مع مشاكل في الكبد والكلي، عن عمر 72 عامًا، ورصيدها في الفن ليس بالكبير لكن خالد في أذهاننا إلي الآن.