الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:23 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… أبرز الأخبار الاقتصادية على الساحة الدولية

الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي

• مسؤولو "الاحتياطي الفيدرالي" يعتزمون البدء في رفع أسعار الفائدة، وتسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية قريبًا وسط ارتفاع معدلات التضخم.

• بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني يعتزم إعادة شراء أسهم مباعة بقيمة 750 مليون دولار.

• "أمازون" للتجارة الإلكترونية و"فيزا" للمدفوعات الإلكترونية تتفقان بشأن رسوم الدفع بالبطاقات الائتمانية.

--------------------------

رفضت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مزاعم روسيا بسحب قواتها من الحدود الأوكرانية، وادَّعت أن "موسكو" عزَّزت القوات المحتشدة في المنطقة بنحو سبعة آلاف جندي إضافي.

ومع ذلك، لم يقدم كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية أي أدلة تثبت صحة ادعاءاتهم، ولم يوضحوا الأسس التي استندت إليها تلك الادعاءات.

وفي وقت سابق من يوم أمس الأربعاء 16 فبراير، اتفق الرئيس الأمريكي والمستشار الألماني "أولاف شولتس"، خلال اتصال هاتفي، على أن التعزيز العسكري الروسي بالقرب من الحدود الأوكرانية لا يزال "مستمرًا".

--------------------------

خلُص مسؤولو "مجلس الاحتياطي الفيدرالي" الأمريكي، خلال اجتماعهم في يناير الماضي، إلى أنهم سيبدأون في رفع أسعار الفائدة قريبًا؛ نظرًا لاستمرار ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات قياسية، ما من شأنه أن يبرِّر تسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية، وذلك بحسب محضر اجتماع المجلس الصادر أمس الأربعاء 16 فبراير.

وسلَّط محضر اجتماع "الاحتياطي الفيدرالي" الضوء على أهمية "الحفاظ على المرونة في تطبيق السياسة النقدية"، إلا أنه احتوى على القليل من التفاصيل الجديدة حول مقدار رفع سعر الفائدة المتوقع في مارس المقبل، وخطَّط البنك لتقليص مشترياته من السندات.

ومن المتوقع أن تبدأ "اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة" في تقليص حجم الميزانية العمومية في وقت لاحق من هذا العام.

--------------------------

يعتزم بنك "ستاندرد تشارترد" إعادة شراء أسهم مباعة بقيمة 750 مليون دولار؛ حيث أصبح البنك أكثر تفاؤلًا بشأن عودة نمو الأرباح هذا العام، وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

وأعلن البنك ارتفاع الأرباح المعدلة قبل الضريبة للعام الماضي إلى 3.9 مليارات دولار في عام 2021، وهي أقل من التقديرات التي حددها البنك.

جدير بالذكر أن أسهم البنك شهدت حالة من التذبذب منذ بداية العام الجاري؛ حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها في عامين الأسبوع الماضي.

وبشكل منفصل، ساهمت الزيادات التي أجراها "بنك إنجلترا" في أسعار الفائدة إلى جانب التوقعات بأن "مجلس الاحتياطي الفيدرالي" الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة هذا العام في انتعاش سوق الأسهم.

--------------------------

توصلت شركة "أمازون" الأمريكية للتجارة الإلكترونية إلى اتفاق مع شركة "فيزا" الأمريكية للمدفوعات الإلكترونية بشأن الرسوم التي تدفعها لقبول الدفع ببطاقات الائتمان الصادرة عن "فيزا" على موقع "أمازون" على الإنترنت.

وأعلنت "أمازون" أنها لن تفرض بعد الآن رسومًا إضافية على العملاء الذين يستخدمون بطاقات "فيزا" على موقعها في سنغافورة وأستراليا، وأنها ستتراجع عن قرار رفض عمليات الشراء التي تتم باستخدام بطاقات "فيزا" في بريطانيا، منهية بذلك نزاعًا طويل الأمد بين الشركتين.

--------------------------

--------------------------

أحداث منتظرة:

- انخفاض الأسهم الأوروبية وسط قلق التجار بشأن الأزمة الأوكرانية.

- صدور تقرير أرباح شركة "وول مارت" الأمريكية للبيع بالتجزئة.

- تحاول شركة التكنولوجيا الأمريكية "إنتل" جذب المساهمين والمستثمرين، بعد أن وافقت على شراء شركة "تاور" الإسرائيلية لأشباه الموصلات.

- صدور تقارير أرباح عدد من الشركات في أوروبا، ومن بينها "نستله" السويسرية لمنتجات الألبان، و"إيرباص" الفرنسية للطائرات، و"شنايدر إلكتريك" الفرنسية للحلول الرقمية وأنظمة التشغيل الآلي، و"كوميرز بنك" الألماني، و"كيرينج" الفرنسية للسلع الفاخرة، وشركة الطاقة الإسبانية "ريبسول"، و"ريكيت بينكيزر" البريطانية لبيع السلع الاستهلاكية، و"أورانج" الفرنسية للاتصالات.

- سيتحدث رئيسا مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ولايتي "كليفلاند" و"سانت لويس" الأمريكيتين في مناسبتين مختلفتين.

- الخطاب السنوي لمحافظ "البنك المركزي النرويجي".

- اجتماع رؤساء البنوك المركزية ووزراء مالية "مجموعة العشرين" في العاصمة الإندونيسية "جاكرتا".

- صدور قرارات البنك المركزي في الفلبين وتركيا بشأن أسعار الفائدة.

- صدور بيانات مطالبات البطالة الأولية والوحدات السكنية الجديدة في الولايات المتحدة