الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:20 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو دعاء المطر والرعد وفضله؟

دعاء المطر
دعاء المطر

يتصدر دعاء المطر ونزوله موشرات البحث على جوجل اثر سقوط الامطار على الكثير من محافظات القاهرة ، في ظل تحذيرات الأرصاد الجوية من شدة المطر وانخفاض شديد في درجات الحرارة تشهده مصر هذه الأيام ، وسنعرض فى السطور القادمة دعاء المطر وفضله.

بعد نزول المطر:

أن نقول: "مطرنا بفضل الله ورحمته» كما في الحديث الطويل وفيه أنه صلى الله عليه وسلم قال: "هل تدرون ماذا قال ربُّكم؟ … فأما مَن قال: مُطِرْنا بفضلِ اللهِ ورحمتِه، فذلك مؤمنٌ بي وكافرٌ بالكوكبِ".

اقرأ أيضًا: بمناسبة العام الجديد.. الأزهر للفتوى يحدد 5 أمور تحتاج إلى تأمل

دعاء المطر

من أهم الأدعية التى رددها الصحابة والتابعون اثناء نزول المطر "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

دعاء المطر

كما ورد عدد من الأدعية لوقت المطر، كدعاء، "اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

دعاء عند سماع صوت الرعد:

روى عن ابن الزبير قول "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، عند سماع صوت الرعد،رواه مالك والبخاري في الأدب