الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:50 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 200 عاما.. اكتشاف أثري جديد يسد فجوة بين الماضي والحاضر

إكتشاف أثري تحت غطاء نباتي
إكتشاف أثري تحت غطاء نباتي
أشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن علماء الآثار اكتشفوا مدينة مفقودة عمرها 200 عامًًا في ضواحي جوهانسبورج، تقع في جنوب إفريقيا، وكان يقطنها في يوم من الأيام أكثر من 10 آلاف نسمة، وكان يعتقد أن المدينة الكبرى التي كانت تسمى "كويننغ" قد تشكلت من أكواخ حجرية قديمة، لكن ثلاثة عقود من الأبحاث المعقدة، كشفت أخيرا أنها مدينة تضم 800 منزل.

وعثر على الموقع القديم الذي يقع أسفل الغطاء النباتي الكثيف في متنزه سوكيربوزراند الوطني، باستخدام تقنية الليزر المتطورة، حيث اعتمد علماء الآثار مليارات الليزر لاختراق الغطاء النباتي وإعادة تكوين صورة رقمية لكيفية ظهور "كويننج" في الماضي.


ووصلت "كويننج"، التي يعتقد أنها اندثرت في أعقاب حرب أهلية، إلى ذروتها بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر، عندما امتدت على مساحة تصل إلى 20 كلم.


وتقول الصحيفة البريطانية، أن هذا الاكتشاف بالنسبة لعلماء الآثار، يمثل نافذة مثيرة حول ماضي المنطقة، ما يعني أنها ستسد فجوة تاريخية ضخمة، خاصة بالنسبة للجنوب الإفريقي، لأننا نعرف أن تاريخ ما قبل الاستعمار في جنوب إفريقيا ليس له سجل مكتوب، وفقا لفيرن إمبالي سيكوانها، وهو عضو في فريق علماء الآثار الذي أجرى البحث تحت إشراف جامعة ويتواترسراند.