الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرز القوانين التي نُوقِشت في البرلمان خلال أسبوع.. تعرف عليها

مجلس النواب
مجلس النواب

ناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، العديد من القوانين التي تنظم سير العمل في العديد من المصالح الحكومية، والتي تحفظ حقوق المواطنين وحقوق الدولة، ونستعرض لكم أهم القوانين التي تم مناقشتها والموافقة عليها.

- الموافقة علي تعديلات مشروع قانون يهدف إلي تنظيم ممارسة العمل الأهلي

وافق مجلس النواب، أمس الاربعاء، علي الموافقة بمد ومنح كافة الكيانات التي تخضع له مهلة، لتوفيق أوضاعها على ما تضمنه من أحكام جديدة، وحدد لذلك مدة عام تبدأ من تاريخ بدء العمل بلائحته التنفيذية.

- الموافقة علي قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وتعديل بعض أحكامه

والذي يأتي، من خلال وضع بعض الضوابط التي تنظم عملية صرف المعاشات والمساعدات إلي المواطن في حالة فقد التأمين الخاص به.

ووفقا للمادة التي ينظمها القانون، فإنه يتم صرف المبلغ الخاص به لمدة 4 سنوات، بعد فقده للتأمين في الحال، وفقا للإجراءات كما يلي: يتم صرف المبلغ للشخص المؤمن عليه، بعد التأكد من ثبوت عملية الفقد.

- الموافقة على مشروع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية

وتأتي الموافقة، علي منح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية، والعسكرية.

- مشروع القانون بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين

وتأتي الموافقة في ظل التعديلات التي تستهدف مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والعمل على التصدي لها بالتوافق مع الأطر الدولية الصادرة في هذا الأمر من خلال تشديد بعض العقوبات المقررة على المخالفين، لتتناسب مع حجم الجرائم المرتكبة.

- قرض بين مصر والبنك الآسيوي

وافق المجلس على قرض بين مصر والبنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية بمبلغ 360 مليون دولار أمريكي، وهي تتمثل في الاستثمار الذي يخص البنية التحتية والتنمية المستدامة، مع توفير مناخ استثماري ضخم، يعمل علي تحقيق عائد كبير للدولة.

- الموافقة علي مشروع القانون لتنظيم أعمال الوكالة التجارية

جاءت الموافقة من المجلس، خلال جلسته الماضية، الإثنين 28 مارس، والتي تتمثل في التوسع الذي سوف يحدث بتعديل بعض أحكامه التي تهدف إلي تحسين مجالات عمل كل من الوكالات التجارية والوساطة التجارية والعقارية، من خلال وجود قواعد بيانات تنظم سير العمل بها، وضوابط وشروط إجرائية تسهم فى إحكام الرقابة على تلك الأنشطة العقارية والتجارية.

- الموافقة بشكل نهائي علي قانون سلامة السفن

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، أمس، بصورة نهائية على قانون سلامة السفن، والذي يهدف إلي قيام مالك السفينة أو المستفيد منها بإبلاغ الجهات الرقابية بما مايتم على السفينة من تصرفات سواء بالبيع أو الإيجار أو أى غرض آخر، وذلك لمتابعة كافة التصرفات التي تتم على السفينة واعداد التفاصيل الخاصة، وسهولة رقابتها بما يمنع من ارتكاب الأعمال الغير مشروعة على تلك السفن.

أقرأ أيضا: السيسي يستقبل وفدا من شركة إيني الإيطالية للبترول