الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:51 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة الدفاع البريطانية: روسيا تعيد تركيز هجومها في دونباس مع مرتزقة فاغنر

 وزارة الدفاع البريطانية
وزارة الدفاع البريطانية

كشفت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث استخباراتي يوم الاثنين، أن القوات العسكرية الروسية تواصل توحيد صفوفها وإعادة تنظيمها مع إعادة تركيز هجومها في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

وأضافت وزارة الدفاع، أنه يتم نقل القوات الروسية، بما في ذلك مرتزقة من الشركة العسكرية الخاصة التابعة للدولة إلى المنطقة.

ويأتي التحديث، بعد أن قال مسؤولون أمريكيون مطلعون على أحدث تقييمات المخابرات الأمريكية، إن روسيا قامت بمراجعة استراتيجيتها الحربية لأوكرانيا للتركيز على محاولة السيطرة على دونباس والمناطق الشرقية الأخرى، مع تحديد موعد مستهدف في أوائل مايو.

ولاحظ المسؤولون البريطانيون طوال الأسبوع الماضي، أنه من المرجح أن تستخدم روسيا مقاتلين من مجموعة مرتزقة فاجنر، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى انخفاض الروح المعنوية بين القوات الروسية والجهود المتوقفة لغزوها.

وفى سياق متصل أعلن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم الاثنين، أن 1417 مدنيا على الأقل لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي حتى يوم الأحد، ووفقا لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، كان من بين الذين ماتوا، ما لا يقل عن 121 طفلاً، وأصيب ما لا يقل عن 2038 مدنيا.

وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في البيان، إن معظم الضحايا المدنيين الذين تم تسجيلهم نتجت عن استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع النطاق، بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق، والضربات الصاروخية والجوية.

ووقعت العديد من عمليات القتل في الأجزاء الخاضعة للسيطرة الأوكرانية من البلاد، والتي عانت من قصف مكثف من القوات الروسية - بما في ذلك مناطق في غرب أوكرانيا بعيدة عن الخطوط الأمامية.

ووقع ما لا يقل عن 67 حالة وفاة في شرق دونيتسك ولوهانسك الجمهوريات المعلنة من جانب واحد، وفقا للبيان.

اقرأ أيضا : اليونان تدعو إلى معاقبة المسؤولين عن الجرائم المروعة في بوتشا