الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 01:24 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نواب سريلانكا يغادرون التحالف والتخلى عن الرئيس راجاباكسا

جوتابايا راجاباكسا
جوتابايا راجاباكسا

غادر أكثر من 40 نائبا حكومة ائتلاف الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا ، وقال نواب من الأحزاب المتحالفة مع تحالف سريلانكا بودوجانا بيرامونا بزعامة راجاباكسا ، إنهم سيمثلون أنفسهم الآن بشكل مستقل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الواقعة في جنوب آسيا مع انقطاع التيار الكهربائي ونقص الكهرباء بسبب أزمة اقتصادية وأزمة صرف العملات الأجنبية، وقد أدى ذلك إلى احتجاجات حاشدة تطالب باستقالة راجاباكسا.

ومن غير الواضح ما هي الآثار المترتبة على تصرفات النواب في هذه المرحلة - فقد نأوا بأنفسهم عن الحكومة لكنهم لم يقدموا دعمهم للمعارضة ، ومع ذلك، يمكن أن يثير التساؤل حول سلطة رئيس الوزراء على البرلمان.

وقد استقالت حكومة راجاباكسا بالفعل ، لكن الرئيس وشقيقه ، رئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا ، رفضا حتى الآن التنحي وبدلاً من ذلك ، ودعا الرئيس أحزاب المعارضة إلى مساعدته في تشكيل حكومة وطنية وقبول الحقائب الوزارية.

واليوم الثلاثاء أعلن وزير المالية المعين حديثًا أيضًا أنه سيترك وظيفته بعد أقل من 24 ساعة من قبوله المنصب وقال علي صبري ، وهو حليف مقرب من الرئيس راجاباكسا ، إنه سيتخلى عن مقعده في البرلمان لشخص من خارج السياسة قد يكون مناسبًا للتعامل مع الوضع.

اقرأ أيضا: اليونان تدعو إلى معاقبة المسؤولين عن الجرائم المروعة في بوتشا