الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:50 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركة عسكرية روسية اليد اليمنى لموسكو في ساحات المعارك

أرشيفية
أرشيفية

نشرت مجلة "الإيكونومست" تقريرا تناول الدور الذي تلعبه شركة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة في الصراع الأوكراني؛ حيث أفادت بعض التقارير الاستخباراتية الأمريكية في نهاية شهر مارس الماضي، أن وزارة الدفاع الروسية نشرت نحو 1000 مقاتل من مجموعة "فاجنر" في منطقة "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا.

شركة "فاجنر" تُعد جماعة مرتزقة روسية

وأوضح التقرير أن شركة "فاجنر" تُعد جماعة مرتزقة روسية لها صلات بالمخابرات العسكرية الروسية، برزت لأول مرة في أوكرانيا في عام 2014 عندما حاولت روسيا السيطرة على منطقة "دونباس"، وتعمل تلك المجموعة الآن لصالح روسيا في ليبيا، ومالي، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وسوريا، والسودان، وفنزويلا.

على علاقة مباشرة بالرئيس فلاديمير بوتين

وتقول الدول الغربية إن شركة "فاجنر" على علاقة مباشرة بالرئيس "فلاديمير بوتين"، فيما ينفي الكرملين وجود أي صلة له بتلك المجموعة، وزعم التقريرأن أوكرانيا تشهد وقوع ما وصفه بـ "جرائم ضد الإنسانية"، من خلال مشاركة عناصر أخرى غير الجيش الروسي في تلك الحرب.

روسيا استعانت بتلك الجماعة

وتابع التقرير ، أن الدول الأوروبية تدعي بأن روسيا استعانت بتلك الجماعة بعدما أدى الصراع في أوكرانيا إلى مقتل عدد كبير من الجنود الروس؛ حيث أظهرت بعض مقاطع الفيديو آثارًا لعمليات تعذيب قامت بها تلك المجموعة قبل قتل الضحايا في أوكرانيا، ما أكد انتشار "فاجنر"، حينما بدأ الجيش الروسي في التراجع عن العاصمة "كييف".

أسسها ديمتري أوتكين

وزعم التقرير أن مجموعة "فاجنر" قد أسسها "ديمتري أوتكين" المسؤول السابق في المخابرات العسكرية الروسية، والذي قاتل في الشيشان وقاد وحدة "سبيتسناز" الروسية الخاصة، مضيفًا أنه يخضع ‏حاليًّا لعقوبات أمريكية، بسبب مساعدته في نشر مرتزقة "فاجنر" في أوكرانيا، وأن المعسكر التدريبي لـ "فاجنر" في روسيا يقع بالقرب من المديرية الرئيسة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية.

وفي عام 2018، سمح "بوتين" بوجود "فاجنر"، شريطة أن تتم عملياتها العسكرية خارج حدود روسيا، ليكون لديهم الحق في ممارسة العمليات العسكرية الخاصة، وتعزيز مصالحهم التجارية في أي مكان في العالم.

تتألف من 10 آلاف مقاتل

لكن حينما استعان الجيش الروسي بالمجموعة داخل سوريا وقامت بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وفرض الكرملين عقوبات على المجموعة وأنهى عملها ، وادعى التقرير أن عناصر "فاجنر" غالبًا ما تستخدم جوازات سفر صادرة عن مكتب خاص مرتبط بوزارة الدفاع الروسية، وأنها تتألف من 10 آلاف مقاتل، معظمهم كان يعمل في الجيش الروسي سابقًا.

أجورهم من حكومات الدول

ويحصل عناصر "فاجنر" على أجورهم من حكومات الدول التي يقاتلون فيها، فعلى سبيل المثال، أعطت مالي وإفريقيا الوسطى المجموعة حق التنقيب واستخراج الذهب أو الماس من المناجم الخاصة بها، فيما قامت سوريا بتوزيع حصص من إنتاجها النفطي عليهم ، وفي عام 2018، قتلت غارات جوية أمريكية نحو 200 مرتزق روسي كانوا قد هاجموا موقعًا كرديًّا مدعومًا من أمريكا بالقرب من "دير الزور" شرقي سوريا، دون رد من الجيش الروسي.