الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها فرك العينين..عادات قد تصيبك بالعمى

فرك العينين
فرك العينين

يعد مرض السكري سببًا رئيسيًا للعمى لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا، وتعد العين هى العضو الأكثر حساسية بالجسم، ويعتقد الكثير من الناس أن الحفاظ على العينين في مأمن من الغبار أو الأجسام الغريبة كافٍ.

فمن المهم الحفاظ على عادات صحية في نفس الوقت لصحة العين، فهناك بعض العادات غير الصحية التي لا يمكنك التخلص منها قد تكلفك رؤيتك وتؤدي إلى العمى.

عادات غير صحية تصيب بالعمى

1-مرض السكر الغير منضبط: في كثير من الأحيان يزعم مرضى السكري أنهم يأكلون السكر والكربوهيدرات بشكل مريح دون أي آثار سلبية على صحتهم، و تشيرالأبحاث إلى أن مرض السكري هو سبب رئيسي للعمى لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا، ولمكافحة ذلك، اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، ومارس الامتناع عن تناول السكر، وقلل من تناول الكربوهيدرات، وهذا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض العين السكري بنسبة 95٪.

2-فرك العينين: فرك العينين بسبب قلة النوم أو الحكة أمر شائع ومع ذلك، فإن القيام بذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالقرنية المخروطية، وهى حالة تقدمية تضعف القرنية وتغير شكل العينين، وبمرور الوقت يمكن أن يسبب تشويشًا وإذا كان عليك فرك عينيك باستمرار، فحاول تشخيص سببها الجذري واحصل على العلاج المناسب.

3-التدخين: التدخين ليس مجرد سبب من أسباب الإصابة بالسرطان، بل يمكن أن يسبب تهيجًا في العينين ويسرع إعتام عدسة العين، فالدخان غير المباشر أيضًا يمكن أن يكون بنفس الخطورة، وغالبًا ما يعاني المدخنون من شكل من أشكال التعمية التدريجي بسرعة الضمور البقعي.

4-النظر إلى الشمس: عندما يحدث كسوف للشمس، يوصي الخبراء بارتداء نظارات واقية قبل التحديق في الشمس، ويقترح هذا لتقليل عدد الحرارة التي تتعرض لها العين حتى في الأيام العادية، بدون النظارات الشمسية المناسبة، يجب على المرء ألا ينظر إلى الشمس لأنها يمكن أن تحرق شبكية العين بشكل دائم، وهي حالة تعرف باسم اعتلال الشبكية الشمسي.

5-عدم ارتداء النظارات الشمسية: غالبًا ما يُنظر إلى النظارات الشمسية على أنها واقية من الشمس للعيون، يمكن للأشعة فوق البنفسجية للشمس أن تلحق الضرر بعدة أجزاء من العين على السطح والداخل أيضًا، ويمكن أن تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على العدسة البلورية داخل العين مما يؤدي إلى تسريع تشكل الساد، لذلك ينصح بارتداء النظارات الشمسية المناسبة لمنع الضرر المفرط.